leftlogo

رئيس "يونيكوم للاستثمار والتنمية".. يكشف لـ food today طرق زيادة إنتاجية فدان القمح.. السر في التكنولوجيا

A A A
زراعات قمح
إنتاج القمح

تسعي الحكومة لتوفير السلع الإستراتيجية وزيادة الإنتاج خلال السنوات المقبلة، وهو الأمر الذي يعزز من قوة ومتانة الاقتصاد، ويأتي ذلك بزيادة الإنتاج الزراعي المحلي لتلك السلع، ولكي يتحقق هذا، لابد من تقديم عدد من الأدوات والآليات التي تساعد على ذلك، وهو ما نستعرضه خلال التالي:


 زيادة إنتاجية الفدان

وقال مجدي الوليلى، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس مجلس إدارة شركة يونيكوم للاستثمار والتنمية، إن الحكومة عليها اتخاذ أدوات جديدة لزيادة إنتاجية الفدان، من بينها زيادة الزراعة الرأسية التي تعتمد على الأدوات التكنولوجية الحديثة.


وأضاف "الوليلى" في تصريحات خاصة ل food today، أن أهم آليات زيادة الإنتاج هي استنباط آليات جديدة للري، سواء بالتنقيط أو بوسائل أخري.


أسلوب زراعي تكنولوجي

وأشار إلى أن الهدف هو زيادة إنتاج فدان القمح خلال المرحلة المقبلة، عبر تنفيذ استراتيجيات جديدة، للوصول في النهاية بإنتاجية تتراوح بين 24 إلى 26 أردب للفدان الواحد، عبر تبني أسلوب زراعي متطور يعتمد على التكنولوجيا ويتعامل مع التغيرات المناخية.


رفع كفاءة الفدان

وأكد أن رفع كفاءة الأرض وزيادة إنتاجية الفدان، أحد أهم الخطوات التي لابد من التركيز على العمل عليها خلال المرحلة المقبلة، باستخدام بذور ذات كثافة إنتاجية.


تفعيل دور البحوث الزراعية

وأوضح أن البحوث الزراعية التي تعمل بوزارة الزراعة لابد من تفعيل دورهم، عبر استحداث الأدوات والآليات التي تزيد الإنتاج خلال السنوات المقبلة، بعدد من الأبحاث الجديدة، والتي تسهم في تغير الأنماط الزراعية القائمة.


طاقة تخزينة حالية

وقال اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين، إن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ 5.5 مليون طن.
حيث ستعمل على استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.


صوامع حقلية

وأشار، إلى أنه الوزارة تستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوي الجمهورية، حيث تم تنفيذ 6 منها وجاري استكمال الباقي تباعاً، لافتاً إلى هناك خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022