leftlogo

رحلة العم ليبتون.. قصة بائع بدأ من الصفر وأسس كبرى شركات الشاي العالمية

A A A
asian-woman-person-relaxing-with-hot-tea-to-drink-2022-01-18-23-59-58-utc (1)
علامة ليبتون

يعد الشاي واحدًا من أكثر المشروبات العالمية رواجا، وتعتبر علامة ليبتون هي أهم العلامات حول العالم، والتي تحتل المراكز الأولي في الصناعة، بمجهود توماس ليبتون مؤسس العلامة التجارية.
وهو ما يجعلنا نستعرض أبرز قصص النجاح بقيادة مؤسسها السير توماس جونستون ليبتون:


في البداية.. من هو السير توماس جونستون ليبتون؟

من مواليد 10 مايو 1848 في غلاسكو وتوفي في 2 أكتوبر 1931 في لندن، وكان رجلا أسكتلنديا عصاميا، وهو الذي صنع شاي ليبتون، انتقل ليبتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن عمل في عام 1865، وبعد خمس سنوات عاد إلى بريطانيا مرة أخرى، وقد فتح أول محل له في غلاسكو، وهذا العمل جعله ناجح وبعدها أفتتح سلسلة من المحلات في جميع أنحاء بريطانيا.


وبدأت أسعار الشاي تنخفض في عام 1988، وهو ما دفع "ليبتون" بدخل سوق الشاي، وبدأ ببيعه بأسعار زهيدة للعمال الفقراء، وبعدها حاول أن يزيد من جودة الشاي الذي لديه، فصنع شاي ليبتون الموجود حتى الآن.


رحلة علامة ليبتون

بعد عام من عودته إلى بريطانيا أنشأ ليبتون أول متجر بقالة خاص له، واستطاع من خلال ذلك المتجر تحقيق أرباح كبيرة ساعدته على إنشاء عدة متاجر بقالة أخرى في مختلف أنحاء أسكتلندا، ذلك الأمر الذي جعله يبدأ أولى خطوات النجاح في رحلته المهنية، حتى استطاع إنشاء العديد من المتاجر التي بلغ عددها 300 متجر في بريطانيا فقط.


وفي عام 1880 وبعد نجاح 17 عامًا، اتجه توماس ليبتون إلى عالم صناعة الشاي وبدأ الاستثمار فيه، وفي عام 1888 كان الطلب على الشاي يزداد خاصًة بعد انخفاض الأسعار، ذلك الأمر الذي جعل توماس يقرر تخصيص كل ما يملكه سواء كان من المتاجر أو الأموال لتجارة الشاي، وبالفعل أسس مكتبًا لتذوق الشاي.


الترويج للعلامة التجارية

بدأ توماس بعد ذلك بالترويج لسلعه والتوزيع بالجملة، وقام ببيع الشاي بأسعار غير مسبوقة خاصًة لسوق الطبقة العاملة الفقيرة، ليبدأ بعدها في تزويد متاجره بالسلع، وبعد نمو أعماله في عالم الشاي قام توماس بشراء حدائق الشاي، ثم أسس علامته التجارية الخاصة بالشاي وأسماها “ليبتون”، وكان ذلك تيمنًا بعائلته.


وكان ليبتون دائمًا يحرص على بيع منتجاته من الشاي بأسعار زهيدة ذلك الأمر الذي كان سببًا في شهرة علامته التجارية أكثر مع مرور الوقت، وفي عام 1890 سافر توماس إلى سريلانكا وعقد العديد من الصفقات، كما أنه اشترى عدة حدائق شاي، ليبدأ مرحلة جديدة في رحلة نجاحه ويبيع الشاي لجميع أنحاء العالم، لتشتهر علامته التجارية بشكل كبير ويصبح مؤسسًا لإمبراطورية الشاي الشهيرة.

وفي أكتوبر 1931 رحل توماس ليبتون في لندن، تاركًا خلفه سمعته الطيبة، وإمبراطوريته العملاقة الشهيرة من خلال علامة تجارية مميزة حافظت على اسمها على مدار العديد من السنوات وما زالت حتى الآن، لتصبح قصة نجاحه ملهمًة للعديد من رواد الأعمال الناشئين الذين يبحثون عن تحقيق النجاح والوصول إلى أحلامهم.

 
young-woman-pouring-tea-2022-02-02-03-49-13-utc
happy-young-woman-drinking-black-tea-2022-03-29-08-41-04-utc (2)
beautiful-cute-young-woman-while-drinking-tea-in-m-2022-07-14-21-51-41-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022