leftlogo

رغم التحديات...فودكس تتوقع نمو قطاع المطاعم في المملكة العربية السعودية

A A A
فودكس
فودكس
توقعت شركة فودكس لحلول المطاعم أن يشهد قطاع المطاعم في المملكة العربية السعودية نموًا بنسبة 5٪ سنويًا، حيث من المتوقع أن يصل إجمالي حجم القطاع إلى 45 مليار دولار في عام 2030 مقارنة بـ 23 مليار دولار في الوقت الحالي.

تستمر مختلف فروع قطاع المطاعم مثل المطابخ السحابية وحلول التوصيل وتناول الطعام في استقطاب اهتمام المستثمرين في الخليج بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص، ومن المتوقع أن تدعم استضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030 بالإضافة إلى تحقيق أهداف رؤية 2030 هذا القطاع بشكل أكبر وتغير اتجاهاته.

وقد سجلت السعودية حوالي 4 آلاف مطعم جديد في عام 2023، مما يرفع إجمالي عدد المطاعم إلى 70 ألف مطعم بنسبة نمو قدرها 5٪ في العام الماضي.

ووفقًا لأرقام شركة فودكس لحلول المطاعم، بلغ حجم سوق المطاعم السريعة في السعودية 8.7 مليار دولار في العام الحالي، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل 9٪ سنويًا ليصل إلى حوالي 14.6 مليار دولار في عام 2029، مقارنة بنمو 8٪ في السنوات الخمس الماضية.

تحتل المطاعم التي تقدم اللحوم النصيب الأكبر في السوق بنسبة حوالي 27٪، وفي السنوات الثلاث الماضية، تفوق الدجاج على لحم البقر باعتباره الأكثر استهلاكًا في السعودية، مما دفع المشغلين إلى إضافة المزيد من أطباق الدجاج إلى قوائم الطعام.

من المتوقع أن يشهد قطاع سلاسل المطاعم نموًا بنسبة أكثر من 9٪ خلال الست سنوات القادمة، ومن المرجح أن يستمر نمو قطاع البرغر بمعدل سنوي قدره 7.5٪ حتى عام 2029.

تشهد مطاعم الآيس كريم أسرع وتيرة نمو في المملكة بنسبة 10٪، وتجاوزت سوق توصيل الطعام الملياري دولار في العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 2.3 مليار دولار بنهاية العام الحالي بنمو نسبته 11٪.

من المتوقع أن يستمر هذا النمو السنوي حتى يصل إلى 2.8 مليار دولار في عام 2025، ووفقًا للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، يوظف قطاع المطاعم 680 ألف شخص، حيث يبلغ النسبة المئوية للموظفين السعوديين حوالي 25٪ من إجمالي القوى العاملة في هذا القطاع.
أقرأ أيضًا|السعودية تفوز بحق استضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022