leftlogo

رويترز: القمح الهندي ينهي أزمة نقص «العلف الحيواني» في آسيا

A A A
field-of-golden-wheat-2021-08-31-03-50-47-utc
زراعات القمح

 قال تجار ومحللون إن الكميات القياسية من القمح منخفض الجودة في الهند وأستراليا، من المتوقع أن تسد الفجوة المتبقية في سوق «العلف الحيواني» في آسيا، ويرجع ذلك بسبب نقص صادرات الذرة من أمريكا الجنوبية، إذ من المتوقع أن يؤدي الجفاف إلى خفض الإنتاج، وفقا لوكالة رويترز.

حجم إنتاج القمح المجمع من الهند وأستراليا



القمح بديل جيد للذرة


وبحسب تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، سيتجاوز إنتاج القمح المجمع من الهند وأستراليا، ثان وخامس أكبر مزارعي القمح على التولي - 143 مليون طن في موسم 2021-2022، أي أكثر من 20 مليون طن فوق المتوسط السنوي من 2015 إلى 2020.


ونتيجة لذلك من المتوقع أن ترتفع صادرات القمح إلى مستوي قياسي يبلغ حوالي 32.5 مليون طن هذا الموسم، حيث يمثل ذلك أكثر من ضعف متوسط الحجم السنوي لنفس الفترة.

 

في حين أن معظم هذه الصادرات ستكون ذات جودة غذائية، فإن غالبية الشحنات الهندية وما يصل إلى ثلث الصادرات الأسترالية ستكون مناسبة تماما للاستخدام كعلف للحيوانات عبر آسيا، أكبر سوق في العالم لحبوب الماشية.

زيادة الطلب على القمح الأسترالي



القمح سلعة لا استغناء عنها


صرح أولي هوي، مدير الخدمات الاستشارية في الوساطة الزراعية IKON Commodities في سيدني أن هناك ارتفاعا في الطلب على القمح الأسترالي،  بالإضافة أن لديهم جميع فرص الشحن حتي مايو، حيث سيذهب الكثير منها إلى سوق الأعلاف.


كوريا الجنوبية بدورها أشترت حوالي 400 ألف طن من محصول القمح الهندي الجديد الأسبوع الماضي، في حين حصلت الفلبين ومستوردون آخرون في جنوب شرق آسيا على القمح الأسترالي.


قطع الذرة




الذرة


تعتبر الذرة من أكثر حبوب العلف تفضيلا في آسيا، إذ من المتوقع أن يزيد استخدامها في هذا القطاع بأكثر من خمسة أضعاف حجم القمح.


ومع ذلك كان القمح يشق طريقه في حصص الماشية الآسيوية في السنوات الأخيرة، حيث بلغت حصته في الموسم الماضي 16.1% من سوق الأعلاف في آسيا لكل من الذرة والقمح، ارتفاعا من أقل 12% في عام 2015.


تُقدر وزارة الزراعة الأمريكية لـ 2021-2022، حصة قمح الأعلاف في آسيا بـ 14.7%، لكن هذا المستوي من الممكن أن يرتفع مع زيادة صادرات الأعلاف، في حين تتباطأ شحنات الذرة القادمة من أمريكا الجنوبية والتي ضربها الجفاف.


علاوة على ذلك تعمل أسعار المحاصيل المعيارية أيضا لصالح القمح، حيث يتم الاتفاق على العقود الآجلة للذرة الأكثر نشاطا في شيكاغو بأقل خصم لها على قمح العلف، منذ أكثر من عقد هذا الشهر، كما يعمل الموردون الآخرون للقمح على تقديم قمح عالي الجودة للمشترين الآسيويين.


أسعار القمح



 قمح البحر الأسود


يعد القمح الهندي من أرخص الأصول المتاحة، حيث تم تحديده الأسبوع الماضي بسعر 315 دولارا للطن، بما في ذلك التكلفة والشحن C&F))، للوجهات الآسيوية.


أيضا تم تقديم القمح الأسترالي الأبيض (ASW) بسعر 335 دولار للطن، في حين يبلغ سعر القمح من البحر الأسود حوالي 355 دولارا للطن.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022