leftlogo

زراعة 2000 فدان لنبات «الجوجوبا» بالوداي الجديد.. يُستخدم كوقود للطائرات

A A A
87000-1
وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب

تفقد وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، عددًا من مشروعات الاستثمار الزراعي بواحة باريس بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، خلال الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة للمحافظة.

 

واستعرض أصحاب تلك المشروعات الاستثمارية تجاربهم في زراعة نحو ألفين فدان من نبات الجوجوبا، حيث يتم استخلاص منه زيت يستخدم كوقود للطائرات، بالإضافة إلى استخلاص نوعا من الأعلاف من ذلك النبات.

 

من جانبهم، أشاد أعضاء الوفد البرلماني بتلك التجربة مطالبين بالتوسع فيها، وأكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، أن نجاح تلك التجربة يمثل قيمة مضافة للبلاد، حيث يساعد في توفير العملة الصعبة للبلاد نتيجة تصديره للخارج باعتبار محصول مطلوب في السوق العالمي لاستخدامه في وقود الطائرات.

 

وأضاف الحصري، أن ما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي من تنمية وتطوير في الطرق يساعد في خطوات التنمية الزراعية، حيث أصبح من السهل ربط مختلف المناطق بشكل يساعد على توفير الخدمات بها لتكون صالحة للزراعة، مشيرا إلى أهمية التنوع الزراعي لدينا في مصر ما بين الزراعات الاستراتيجية والزراعات المطلوب تصديرها لتوفير العملة الصعبة بما يساعد البلاد علي مواجهة التحديات الاقتصادية.

 

من جانبه، قال النائب صقر عبد الفتاح، وكيل لجنة الزراعة، إن نجاح مصر في زراعة نبات الجوجوبا، خطوة جيدة تدل على أننا نسير في طريق التنمية الزراعية، داعيا للتوسع في زراعة ذلك النبات لاسيما وأنه لا يستهلك مياه كثيرة ويمكن استخدام مياه ذات ملوحة، بالإضافة إلي أنه نبات ناجح اقتصاديا في العائد من تصديره للخارج.

 

وأيدهم النائب إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة والري، قائلا إن أي نجاح في تصدير محصول زراعي هو نجاح اقتصادي لمصر في توفير العملة الأجنبية التي تحتاجها البلاد في توفير احتياجاتها من الخارج.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن زراعة مثل تلك المحاصيل ذات العائد الكبير علي المزارع وكذلك علي الدولة في توفير العملة الصعبة تعد أفضل من محاصيل أخرى لا تغطي تكلفة إنتاجها ويمكن استبدالها بمحاصيل أخرى.

 

وأكد النائب أحمد البنا عضو لجنة الزراعة، على أهمية مشروعات التوسع والاستثمار الزراعى في المناطق الجديدة ولاسيما محافظة الوادي الجديد باعتبارها من المحافظات الواعدة زراعيا لما تتميز بها من وجود مساحات كبيرة صالحة للزراعة، داعيا لسرعة استغلال تلك المساحات ومشاركة القطاع الخاص في الاستثمار الزراعي بها.

 

وأكد البنا، أهمية الاستفادة من تلك المساحات في زراعة محاصيل استراتيجية تستوردها البلاد حاليا من الخارج مثل الذرة الصفراء، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه توفير العملة الصعبة التي كانت تحتاجها البلاد لاستيراد الذرة الصفراء المستخدمة في الأعلاف.

 

وقال النائب عامر الشوربجي، إن استغلال تلك المساحات الشاسعة من أراضي الوادى الجديد لتنفيذ مشروعات استثمار زراعي أمر جيد ومطلوب التوسع فيه، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022