leftlogo

زيتون المائدة الإسباني «أصله مصري».. لماذا لا تتم تعبئته في مصر؟

A A A
زيتون المائدة
زيتون المائدة

رغم أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في إنتاج زيتون المائدة طبقا للتقرير الرسمي الصادر عن المجلس الدولي للزيتون، إلا أنها لا تأتي في صدارة الدول المصدرة له، لعدد من العوامل أرجعها المسؤولين بالشركات إلى ضعف التكنولوجا، وخاصة المتعلقة بالتعبئة والتغليف وغياب التسويق.

 

وأظهرت أحدث نشرات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن صادرات مصر من الزيتون في الفترة من يناير حتى مايو 2022 تخطت 30 مليون دولار، مقارنة بمبلغ 18 مليون دولار عن نفس الفترة من عام 2021.

 

زيتون المائدة

قال المهندس أحمد زيدان مدير شركة «الكنانة – مفازا»، إن مصر تعد أكبر دولة تنتج زيتون المائدة، لكن يتم تصديره في شكل مخلل تقليدي أو خام، ولا يتم تصنيعه بشكل منافس لعدم كفاية الخبرات من ناحية أو قلة عدد المصانع التي يمكنها تعبئة وتصنيع الزيتون بشكل أكثر كفاءة.


مصنع زيتون

أضاف في تصريحات لـFood Today أن تكلفة تصنيع الزيتون مرتفعة، على سبيل المثال تتعدى تكلفة إنشاء مصنعًا للزيتون نحو 50 مليون جنيه للحصول على منتج جيد، موضحًا أن مصر تمتلك منتجًا عالي الجودة للتحويل إلى زيت، كما أن مواصفات الزيت المصري أفضل، موضحًا أن صناعة زيت الزيتون قد تشهد طفرات كبيرة خلال السنوات المقبلة، خاصة في ظل توعية الكثير بفوائده الصحية خلال الوقت الحالي.


أشار المهندس أحمد زيدان إلى أن صناعة زيت الزيتون تحتاج إلى مزيد من التكنولوجيا، كما أن الإقبال على استخدام زيت الزيتون في مصر منخفض، لذلك لابد من التوعية بأهمية زيت الزيتون لتحفيز الأفراد على شرائه.


غياب التسويق

وقال الدكتور محمود حسن، رئيس شركة MEDmart للتسويق والمنظمة لأول مهرجان للزيتون في مصر، إن مصر تعد أكبر دولة مصدرة لزيتون المائدة، موضحًا أن الغالبية العظمى لشركات الزيتون المحلية تقوم بتصديره خام ويتم تعبئته في الخارج، موضحًا أن معظم الزيتون الإسباني من أصل مصري.


أضاف في تصريحات لـFood Today أن المصانع المصرية يمكنها تصنيع الزيتون ومنافسة نظيره الإسباني ولكن لا يوجد التسويق الكافي لتصدير وبيع الزيتون في الخارج، رغم وجود الإمكانيات، موضحًا أن صناعة الزيتون عبارة عن منظومة متكاملة، لكن ينقصها التسويق.

 

مهرجان الزيتون

أشار إلى أن أول نشاط لتسويق الزيتون في مصر، هو مهرجان الزيتون الذي انعقد في ديسمبر الماضي، حيث تنقطع حلقة الوصل عندما يشتري المصدرين للزيتون الخام من مصر، أو المستوردين من الخارج سواء من إسبانيا أو العراق وغيرهم، حيث يدركون كيف يتم تسويقه في الخارج.


في يناير عام 2020، أعلن المجلس الدولي للزيتون ولأول مرة أن مصر هي الأولى عالميا في إنتاج زيتون المائدة عن العام 2019 حيث أنتجت 610 ألف طن وتفوقت على إسبانيا التي أنتجت وقتها 500 ألف طن فقط، بينما استمرت إسبانيا الأولى عالميا في إنتاج زيتون الزيوت.


الزيتون الخام

قال المهندس عثمان طلعت، مدير المبيعات بشركة نخلة لزراعة وصناعة الزيتون، إن مجموعته من أكبر الشركات التي تصدر الزيتون الخام، موضحًا أن إسبانيا تفضل شراء الزيتون الخام المصري، وتعبئته بأعلى جودة كما ترى هي.


أضاف مدير المبيعات بشركة نخلة لزراعة وصناعة الزيتون في تصريحات لـ Food Today أن بعض الشركات المصرية تصدر أيضًا زيتون المائدة لدول الخليج، مشيرًا إلى أن مصر من أفضل البلدان التي لديها زيتون يصلح للتحويل إلى زيت زيتون.

 

يشار إلى أنه في موسم محصول عام 2020 والذي تم إعلان نتائجه في يناير 2021 فإن مصر استمرت على إنتاج نفس الكمية وهي 610 ألف طن من زيتون المائدة، ولكن إسبانيا أنتجت في تلك السنة 700 ألف طن، ولذلك استعادت إسبانيا الصدارة عالميا في إنتاج زيتون المائدة كما أنها استمرت في صدارة إنتاج زيتون الزيوت.
المهندس أحمد زيدان
المهندس أحمد زيدان
محمود حسن
د.محمود حسن
عثمان طلعت
المهندس عثمان طلعت

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022