leftlogo

سبب رئيسي يمنعك من تناول أسماك السلمون.. «الحلو ميكملش»

A A A
salmon
أسماك السلمون

سمك السلمون هو واحد من أكثر أنواع المأكولات البحرية شعبية في الولايات المتحدة، حيث يتناول الأمريكي العادي 2.55 رطل من الأسماك كل عام، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، وليس من الصعب معرفة سبب شعبية هذه السمكة، حيث أن السلمون الذي يتم صيده في البرية منخفض السعرات الحرارية ومليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

 

ومع ذلك، هناك سبب رئيسي واحد يمنعك من تناول أنواع معينة من سمك السلمون، حيث يعتقد أن اللدائن الدقيقة "شظايا صغيرة من البلاستيك يقل طولها عن 5 مم" والتي تعد مصدرًا رئيسيا للتلوث في المجاري المائية، بقيت في أمعاء المخلوقات البحرية، ووفقا لدراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية، فإن الأسماك هي ثالث أكثر المصادر شيوعًا لاستهلاك البلاستيك الدقيق للأمريكيين.

 

لدائن البلاستيك الصغيرة تتسبب في الإصابة بالسرطان

وأظهرت دراسات متعددة التلوث الميكروبلاستيكي لسمك السلمون على وجه الخصوص؛ واكتشفت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Environmental Pollution احتواء سمك السلمون "شينوك الصغير" قبالة جزيرة فانكوفر في كولومبيا البريطانية على لدائن صغيرة من البلاسيتك، في حين تم اكتشاف أن سمك السلمون والسردين والكيلكا من إيران يحتوي على ما بين 4000 و 6000 من البلاستيك الدقيق لكل كيلغرام.


وبحسب مقال نشر عام 2020 في مجلة المواد الخطرة، فإن وفرة اللدائن الدقيقة يمكن أن تنقل الملوثات الخطرة إلى المأكولات البحرية (مثل الأسماك والروبيان) ما يؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر، بالإضافة إلى ذلك وجدت مراجعة للبحوث المنشورة في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة، أن اللدائن الدقيقة يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي والكلى والجهاز التنفسي والجلد، وقد تعبر حاجز المشيمة.

 

خطورة السلمون المستزرع

ومع ذلك، قد تكون بعض مصادر الأسماك أكثر أمانًا من غيرها عندما يتعلق الأمر بالتلوث البلاستيكي الدقيق، ففي دراسة أجريت عام 2020 بقيادة مشروع تتبع الانبعاثات البلاستيكية (TrackPlast) التابع لمركز الأبحاث النرويجي (NORCE)، فإنه من بين مجموعة من 20 سمكة سلمون مستزرع و 20 سمكة سلمون جرى صيدها في البرية، تبين أن ما يقرب من نصف سمك السلمون المستزرع ظهرت عليه علامات تدل على وجود مواد بلاستيكية دقيقة في أنسجتها، في حين أن الشيء نفسه ينطبق على "عدد صغير" فقط من الأسماك التي يتم صيدها في البرية، وهو ما يؤكد أن معرفة مصدر تغذية الأسماك التي تتناولها قد يساعد أيضا في الحفاظ على سلامتك.

 

ووجدت دراسة نشرت عام 2021 في مجلة Aquaculture أنه من بين 26 عينة من مسحوق السمك، تحتوي الغالبية العظمى على اللدائن الدقيقة، ولكن لم يتم العثور على أي بلاستيك في وجبة الكريل المأخوذة من القطب الجنوبي.

 

وفي المرة القادمة التي تفكر فيها في التقاط فيليه سمك السلمون من السوبر ماركت المحلي أو تخطط لتناول سمك السلمون في مطعمك المفضل، لا تتردد في التأكد من مصدر السمكة.




 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022