leftlogo

سر تحسين طعم القهوة: دراسة تكشف أثر إضافة الماء قبل الطحن!

A A A
سر تحسين طعم القهوة: دراسة تكشف أثر إضافة الماء قبل الطحن!
سر تحسين طعم القهوة: دراسة تكشف أثر إضافة الماء قبل الطحن!
أجرى باحثون في جامعة أوريغون دراسة جديدة أكدوا فيها تأثير إضافة كمية قليلة من الماء إلى حبوب القهوة قبل طحنها، وهو الإجراء الذي يمارسه عشاق القهوة بشكل شائع، وتناولت الدراسة كيف يؤثر هذا التدبيب بالماء، الذي يعرف أيضًا بتقنية "قطرة روس"، على تحسين العملية المعقدة لتحضير القهوة وتحسين نكهتها النهائية.

صرح كريستوفر هندون، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ مشارك في الكيمياء الحوسبية للمواد في جامعة أوريغون، بأن عملية طحن القهوة تسبب في انتشار الحبوب وإطلاق الغبار من الطاحونة، وأشار إلى أن إضافة كمية صغيرة من الماء يبدو أنها تقلل من هذه الفوضى، مما يجعل العملية أكثر نظافة.

تقنية قطرة روس: تحسينات في طحن القهوة تعزز نكهتها

تناولت الدراسة تقنية "قطرة روس" التي اقترحها هاوٍ على منتدى هوم باريستا، وكيف تطورت هذه الفكرة من مجرد تحسين النظافة أثناء الطحن إلى تقنية متطورة تهدف إلى تعزيز نكهة القهوة. وأوضح هندون أن الماء يعمل كعازل، مما يقلل من انتشار الحبوب المطحونة ويمنع تكوين كتل غير مرئية خلال عملية التحضير.

كما أشارت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "Matter" في 6 ديسمبر، إلى أن الفريق البحثي أجرى تحليلًا لتقييم تأثير إضافة الماء على الحبوب، مستخدمين أداة قياس الشحنات الكهربائية ووزن القهوة قبل وبعد إضافة الماء، وأظهرت النتائج زيادة تصل إلى 10% في نسبة الاستخراج، مما يشير إلى تحسين في استخدام القهوة بشكل أكثر فعالية.

أوضح هندون: "إضافة كميات صغيرة من الماء، تتراوح من قطرة واحدة فما فوق، تجعل الشحنة الكهربائية غير فعالة أو تطفئها، وتفعل ذلك بطريقة تجعل القهوة تخرج من الطاحونة بدون أن تكون قد شُحِنت أبدًا." ورغم عدم وضوح الآلية الدقيقة لتأثير الماء، إلا أن هندون يعتقد أن الماء قد يمتص الشحنة أو يغير درجة حرارة الطاحونة، مما يقلل من تأثير الاحتكاك.

الماء السري في عالم القهوة: كيف يحدث إضافة القطرة تحولًا في تجربة التحضير

وفيما يتعلق بنتائج الدراسة، فإنها تشير إلى أهمية التخلص من الكتل الصغيرة التي تؤثر على النكهة، بدون وجود تلك الكتل، يتيح التحضير بشكل أفضل للماء التفاعل مع حبوب القهوة المطحونة، مما يقلل من فاقد القهوة غير الفعّال ويحقق تحضيرًا أكثر اتساقًا.

مع ذلك، أشار هندون إلى أن الكمية المثلى من الماء قد تختلف باختلاف معلمات مثل نوع الحبوب ودرجة الطحن، مشددًا على أنه ليس هناك قاعدة عامة، ولكن في المتوسط، أظهرت الدراسة زيادة تصل إلى 10% في نسبة الاستخراج، وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة، حذر هندون من أن هذا لا يعني بالضرورة وجود فارق ملموس في النكهة، ولكنه أكد على فوائد تقنية "قطرة روس" في تحسين النظافة وجعل تجربة تحضير القهوة أكثر فعالية.

تجارب الخبراء: هل تقنية "قطرة روس" حلاً جديدًا لتحضير القهوة؟

وفي مراجعة للنتائج، قام لانس هيدريك، خبير القهوة وباريستا محترف، بتكرار التجربة ونقل تجاربه في فيديو على يوتيوب، حيث أشار إلى أن الدراسة تسعى إلى فهم التأثير الذي يحدث عند رش الحبوب بالماء، وأكد على أهمية مزيد من الاختبارات لتحديد التأثير على نطاق أوسع.

من جهته، أشار فرانسوا كنوبس من معمل القهوة المستقل إلى أنه يستخدم تقنية إضافة الماء بشكل دوري لتقييم الطعم، ورغم أهميتها في التحسينات الشخصية، إلا أنه أكد على تحديات تطبيقها في إعدادات مهنية حيث يُفضل استخدام تقنيات طحن محسنة أو أجهزة إزالة الكتل للحصول على نتائج أفضل.

وأكد هندون على أن تقنية إضافة الماء تعزز النظافة بغض النظر عن طريقة التحضير، ولكن يتم الاستفادة الكاملة منها خاصة في تحضير الإسبريسو، وبالرغم من التحسينات الملموسة، فإن هناك حاجة إلى تطوير تقنيات تتيح إضافة الماء بشكل أكثر فاعلية، وربما سيتم تحقيق ذلك في المستقبل مع تطور التقنيات المتقدمة.
أقرأ أيضًا|ظنوا أنها مشروب محرم.. تعرف على أصول القهوة وما علاقتها بالماعز؟
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022