leftlogo

سقطات على بيبسيكو مصر في استخدام الطاقة الخضراء

A A A
بيبسيكو مصر
بيبسيكو مصر

تعتبر الطاقة الخضراء وإعادة التدوير من بين الحلول الرئيسية للتحديات البيئية التي تواجه العالم في الوقت الحالي. 

فالاستهلاك المتزايد للطاقة والموارد الطبيعية يؤدي إلى زيادة الانبعاثات الكربونية وتأثيرات التغير المناخي، ما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية البيئة وتحقيق الاستدامة.

وتعد شركات الصناعات الغذائية من أكبر المستهلكين للطاقة في العالم، إذ تستخدم كميات كبيرة من الطاقة في عمليات الإنتاج والتصنيع والتخزين والتوزيع.

تعمل عديد من شركات الصناعات الغذائية على تطوير تقنيات جديدة ومستدامة في عمليات التصنيع، وذلك بهدف تحقيق الاستدامة وتقليل انبعاثات الكربون والتأثير البيئي، ومن بين هذه الشركات (بيبسيكو مصر).

 

بيبسيكو مصر

تسعى شركة بيبسيكو إلى تحسين مسار سلسلة قيمتها بالكامل من خلال تطبيق إستراتيجية (بيبسيكو بوزيتيف) التي تهدف إلى تطبيق حلول الاستدامة في جميع مراحل العمليات الخاصة بها، من البداية إلى النهاية.

 تتكون هذه الإستراتيجية من ثلاث ركائز رئيسية: الزراعة، وسلسلة القيمة، والمستهلكين.

فيما يتعلق بالزراعة، تمتلك بيبسيكو بصمة زراعية تمتد لسبعة ملايين فدان عالميًا، وتهدف إلى تطبيق ممارسات تجديدية في جميع المزارع التابعة لها بحلول عام 2030.

وتتضمن هذه الممارسات تقليل مخاطر الأحداث المناخية المتطرفة وتحسين سبل عيش المزارعين وتحسين جودة المنتجات المزروعة.

فيما يتعلق بسلسلة القيمة، تهدف بيبسيكو إلى تحقيق استدامة أكبر في عمليات التصنيع وتقليل استهلاك الموارد والطاقة والمياه وتحسين إدارة المخلفات، وتسعى الشركة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تحسين الكفاءة وتحسين العمليات وتطبيق تقنيات حديثة.

أما فيما يتعلق بالمستهلكين، فتسعى بيبسيكو إلى تحقيق التوازن بين رضا المستهلكين وحاجات البيئة وتحسين صحة المستهلكين ورفاهيتهم، وتسعى الشركة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال تشجيع المستهلكين على استخدام المنتجات الأكثر استدامة وتوفير المعلومات اللازمة للمستهلكين لاتخاذ القرارات الصحيحة.

وبالإضافة إلى ذلك، تسعى بيبسيكو إلى تحقيق أهداف أخرى مثل الحصول على 100% من استهلاكها للكهرباء في مصر من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتقليل الانبعاثات من الشحنات والنقل بنسبة 75% بحلول عام 2030، وعدم وجود مكبات نفايات في جميع عمليات مصر بحلول عام 2030.

تهدف بيبسيكو بوزيتيف إلى تحقيق أهداف الاستدامة في جميع جوانب عملياتها، من الزراعة إلى المستهلكين، وتسعى إلى تحقيق هذه الأهداف بطريقة شاملة ومستدامة على المدى الطويل، ولكن هل تسير الخطة بشكل مثالي؟ 

الإجابة هي لا، إن بيبسيكو مصر لا تعمل بالطابع العالمي، فكل يوم نرى عملية لبيبسيكو حول العالم للحفاظ على البيئة آخرها في بريطانيا، إذ أصبحت تستخدم الوقود النباتي المعالج بالهيدروجين لتحقيق هدفها في تقليل انبعاثات الكربون في عمليات النقل، لم نرى خطوة مثل هذه الخطوات في مصر حتى الآن، أيضًا بيبسيكو تحول الزيوت المستخدمة إلى وقود بيئي لأسطول شاحناتها، لم نرى خطوة كبيرة في مصر تجاه الحفاظ على البيئة سوى مبادرة (دور لبكرة).


تواجه بيبسيكو تحديات في تحقيق الاستدامة في عمليات التصنيع والتشغيل في مصر، إذ يتطلب ذلك تحديث معدات الإنتاج والتحول إلى تقنيات حديثة ومستدامة.

 ومع ذلك، فإن تحديث المعدات والتحول إلى التقنيات المستدامة يتطلب استثمارات كبيرة ووقتًا طويلًا، ما يجعل من الصعب تحقيق الأهداف المستدامة في الوقت المحدد.

فإن بيبسيكو تحتاج إلى مزيد من الجهود والاستثمارات لتحقيق أهداف الاستدامة في سلسلة القيمة بشكل مثالي في مصر، من خلال تطوير مزيد من الممارسات المستدامة في الزراعة والتصنيع والنقل والتوزيع، والتحول إلى استخدام تقنيات حديثة ومستدامة في جميع جوانب عملياتها. 

وأرى أنه يجب على بيبسيكو العمل على تعزيز التوعية والتثقيف لدى المستهلكين والمجتمع المحلي بشكل أكبر حول أهمية الاستدامة وتأثيراتها الإيجابية في البيئة والاقتصاد.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022