leftlogo

«سلامة الغذاء» تكشف حقيقة الإفراج عن شحنات أغذية منتهية الصلاحية

A A A
سلامة الغذاء
سلامة الغذاء

أثيرت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي شائعات تكشف الإفراج عن شحنات غذائية منتهية الصلاحية، وهو ما نفته الهيئة القومية لسلامة الغذاء.


حقيقة وجود شحنات منتهية الصلاحية

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أنه لا صحة للإفراج عن شحنات منتجات غذائية منتهية الصلاحية وتداولها بالأسواق.


وشددت على أن جميع الشحنات الغذائية المستوردة من الخارج والمتداولة بالأسواق آمنة تمامًا، ومطابقة لكل المواصفات القياسية واللوائح الفنية الملزمة، وتخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل الهيئة.


سحب العينات

وأضافت هيئة سلامة الغذاء أنه يتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها، مع رفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للاشتراطات الدولية.

استقاء المعلومات

وطالبت الهيئة المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة، بجانب تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

سلامة الغذاء

ويعد سلامة الغذاء عملية التنظيم العلمي التي تصف سبل التعامل مع تصنيع، وتخزين الغذاء، من خلال طرقٍ تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية‏.
ويشمل هذا عدداً من الطرق التقليدية والتي يجب إتباعها لتجنب التعرض لأية مخاطر صحية حادة محتملة، وللغذاء القدرة على نقل العديد من الأمراض من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى أنه يلعب دور كوسيط لنمو البكتيريا المسببة التسمم الغذائي.


 وتتضمن المناقشات والمناظرات القائمة حول سلامة الغذاء الوراثية تلك القضايا القائمة كتأثير الأغذية المعدلة جينياً (وراثياً) على صحة الأجيال القادمة بالإضافة إلى قضية التلوث الجيني الوراثي للبيئة، والتي لها القدرة على تدمير التنويعة البيولوجية الحية على وجه البسيطة، مما يسفر عن وجود العديد من المعايير المعقدة لتجهيز الطعام بالدول المتقدمة، في حين تتمثل القضية الرئيسية في الدول النامية بمدى توافر وإتاحة المياه السليمة الآمنة، والتي غالباً ما تمثل قضية حيوية هناك.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022