leftlogo

سوق العبور: التنسيق مع المزارعين أبرز تحديات السوق.. وارتفاع أسعار البصل بسبب ابتعاد الفلاحين عن زراعته

A A A
الخضار
سوق العبور: ارتفاع أسعار البصل بسبب ابتعاد الفلاحين عن زراعته
 أفاد حميدو رشدي، عضو مجلس الأمناء بالجهاز التنفيذي بإدارة سوق العبور، أن عدم تنسيق مواسم الزراعة مع المزارعين، يؤدي إلى تمركز محصول معظم المحافظات في فصل الصيف، وذلك لانخفاض تكلفة الزراعة به، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يساهم في عدم التوازن بين العرض والطلب.

تدني سعر البيع عن تكلفة الزراعة.. يرفع من أسعار البصل

وأرجع أن زيادة أسعار البصل إلى 16 و18 جنيهًا حاليًا، جاء نتيجة ابتعاد الفلاحين عن زراعته، نظراً إلى تحملهم خسائر خلال العام الماضى لتدنى سعر البيع عن تكلفة الزراعة.

تفاوت أسعار الخضر والفاكهة وفقًا لجودتها 

كما أشار "رشدي"، بأن أسعار الخضار والفاكهة داخل سوق العبور متقاربة بين التجار، لكن جودة المنتج تدفع البعض لزيادة السعر بمقدار طفيف، لتتراوح بين نصف جنيه وجنيه.

الإيجارات المرتفعة تزيد من تحديات التجار 

ومن ناحية أخرى، أوضحت مصادر داخل سوق العبور، بأن أسعار إيجارات محلات الفواكه أعلى، مقارنة بمحلات الخضراوات، مشيرين إلى أن الإيجارات تبدأ من 300 ألف جنيه وصولاً لـ 600 ألف جنيه سنوياً.

تلف البضائع نتيجة سقوط الأمطار.. ومطالب بزيادة حملات النظافة 

وأشارت المصادر إلى أن عدم وجود صرف صحي، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، مما يتسبب في تلف جزء كبير من البضائع عند سقوط الأمطار.

وتابعت أن مرور شركة النظافة مرة واحدة في نهاية اليوم لا يعد كافيًا، نظرًا لوجود أكثر من 50 محلاً داخل العنبر الواحد، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة كميات المخلفات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022