leftlogo

«سويلم» يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجال الموارد المائية والري

A A A
وزير الموارد المائية والري والسفير الفرنسي
وزير الموارد المائية والري والسفير الفرنسي
التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، السيد السفير مارك باريتي سفير فرنسا لدى مصر، وأشار الدكتور سويلم إلى لقائه السابق مع السيد كريستوفر بيشو وزير البيئة الفرنسي، على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، الذي عُقد في نيويورك في شهر مارس الماضي، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجال الموارد المائية.

واستعرض الدكتور سويلم والسيد باريتي مجالات التعاون المستقبلية المقترحة في مجالات (تأهيل الترع باستخدام تقنيات صديقة للبيئة - الري الحديث - تأهيل المنشآت المائية - إنشاء وتأهيل محطات الرفع - تحلية المياه لإنتاج الغذاء - حماية الشواطئ).

وأكد الدكتور سويلم خلال اللقاء على ما تمثله التغيرات المناخية من تحدٍ كبير على المستوى العالمي، مشيرًا إلى أن إدراك مصر لتأثير تغير المناخ على قطاع المياه، أدى لسعى مصر وبنجاح لوضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي من خلال عديد من الفعاليات الدولية مثل أسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه في شهر مارس الماضي، هذا بخلاف ما تقوم به مصر على الصعيد الداخلي من مشروعات وإجراءات للتكيف مع تغير المناخ؛ مثل مشروعات حماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول.

وأشار سيادته لما تحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 من إطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه، والتي تهدف لتنفيذ مشروعات على الأرض بالدول الإفريقية للتكيف مع التغيرات المناخية، وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الفرنسي لدعم هذه المبادرة المهمة.

كما أشار سيادته إلى تنظيم مصر أسبوع القاهرة السادس للمياه تحت عنوان (العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة) وذلك خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر إلى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣، متوجهًا بالدعوة للجانب الفرنسي للمشاركة في هذا الحدث المهم لإثراء المناقشات والفعاليات.

وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون العلمي بين البلدين من خلال التنسيق المشترك بين المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة ونظرائه من المراكز البحثية والجامعات الفرنسية، والنظر في قيام الجانب الفرنسي بتقديم منح لدراسات الماجستير والدكتوراة للمهندسين والباحثين بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022