leftlogo

شاي الماتشا الياباني يغزو أسواق العالم.. والمصريون يتناولون 85 ألف طن سنويًا

A A A
ba8a361b-544c-4dcf-b758-349308a532d2
نمو سوق شاي الماتشا العالمي

وفقًا لتقرير جديد نشرته Allied Market Research، المتخصصة في أبحاث السوق، بلغت قيمة سوق شاي الماتشا العالمي 2.454.3 دولارًا أمريكيًا في عام 2019، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.480.5 مليون دولار بحلول عام 2027، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب قدره 7.1٪ من 2021 إلى 2027.

الماتشا أصله ياباني



شاي الماتشا

شاي الماتشا هو أحد أنواع الشاي الأخضر الذي يتم تحضيره من نبات كاميليا سينينسيس عن طريق قطف أوراق الشاي الصغيرة ثم طحنها مسحوق أخضر زاهي، ويتوفر شاي الماتشا في شكلين مختلفين هما المسحوق والسائل.

العوامل المؤثرة في السوق



زيادة الطلب على شاي الماتشا بين المستهلكين 

أدى التوسع في قنوات التوزيع مثل المتاجر عبر الإنترنت ومحلات السوبر ماركت والهايبر ماركت، إلى جانب الخدمات الغذائية إلى جعل شاي الماتشا متاحًا بسهولة للعملاء، والذي بدوره يساهم في نمو سوق شاي الماتشا.


علاوة على ذلك، أثر تفشي فيروس كورونا بشكل إيجابي على سوق الماتشا، بدافع توجه المستهلكين لزيادة الطلب على المشروبات الصحية، بما في ذلك الماتشا، ما يساهم في نمو سوق شاي الماتشا.

 

 تحليل سوق الماتشا العالمي









 سائل ومسحوق شاي الماتشا

وفقًا للتقرير، يتم تقسيم سوق شاي الماتشا العالمي طبقا لنوع المنتج، والشكل، والطبيعة، وقنوات البيع، والمنطقة.


فطبقا لنوع المنتج، يتم تصنيفه إلى عادي ومنكه، إذ حصل القطاع العادي على أعلى حصة في عام 2019، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.6٪ من 2021 إلى 2027.


ومن المتوقع أن ينمو قطاع النكهات بأعلى معدل نمو سنوي مركب خلال فترة، بسبب ارتفاع الطلب بين المستهلكين على نكهات مختلفة من شاي الماتشا، مثل شاي الكبريت الممزوج بنكهة التفاح والزنجبيل والقرفة بالنعناع.


بالإضافة إلى ذلك، يقدم شاي الكبريت المنكه فوائد صحية إضافية من التوابل والأعشاب والفواكه، وبالتالي يوفر أقصى قدر من الفوائد، إلى جانب المذاق المختلف.

بينما على أساس الشكل، يتم تقسيمها إلى سائل ومسحوق، حيث سيطر قطاع المسحوق على السوق في عام 2019، ومن المرجح أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.8٪.

واعتمادًا على الطبيعة، يتم تجزئتها إلى تقليدية وعضوية، حيث استحوذ القطاع التقليدي على أعلى حصة في سوق شاي الماتشا في عام 2019، مسجلًا معدل نمو سنوي مركب قدره 6.8٪.


ومن المحتمل أن ينمو القطاع العضوي بأعلى معدل نمو سنوي مركب خلال فترة التوقعات، ويُعزي ذلك إلى ارتفاع عدد المستهلكين المهتمين بالصحة وزيادة وعي المستهلك فيما يتعلق بالفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك شاي الماتشا العضوي.


ووفقًا لقنوات البيع، تصدر قطاع المتاجر عبر الإنترنت السوق، من حيث الحصة، في عام 2019، ومن المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب نسبته 9.7٪، ويرجع ذلك لزيادة استخدام المنصات عبر الإنترنت لشراء شاي الماتشا بين العملاء، وبسبب سهولة توافر ماركات مختلفة من شاي الماتشا على المنصات.


علاوة على ذلك، توفر قنوات البيع معلومات حول المنتجات مثل فوائدها الصحية والمكونات.

وبحسب المنطقة، يتم تحليل السوق عبر أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك) وأوروبا (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وبقية أوروبا) وآسيا والمحيط الهادئ (الصين والهند واليابان وآسيان وكوريا الجنوبية، وبقية دول آسيا والمحيط الهادئ) ولاما (البرازيل والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا وتركيا وبقية منطقة لاميا).


كما احتلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر حصة في سوق شاي الماتشا في عام 2019، ومن المتوقع أن تهيمن على السوق خلال فترة التوقعات.

اللاعبون الرئيسيون

من أبرز لاعبي السوق الرائدين في صناعة شاي الماتشا: AOI Tea، وIkeda Tea World، وUnilever، وGreen Foods، وEncha، وGrace & Green، وMarukyu Koyamaen.

حجم استهلاك مصر من الشاي



استهلاك مصر من الشاي

بحسب موقع hackberry tea، تستهلك مصر ما بين 65000 و 85 ألف طن من الشاي، بما في ذلك واردات شاي earl grey، والشاي الأخضر، وAssam، وأنواع الشاي المنكه.


كما يبلغ متوسط استهلاك الفرد حوالي 800 إلى 1000 جرام.


ونظرًا لأن مصر لا تنتج الشاي، فإن الشاي المستهلك في مصر يُزرع بشكل أساسي ويُستورد من دول أخرى، مثل كينيا وسريلانكا، ويصل حجم الاستيراد بما يقدر بـ 6 مليارات جنيه سنويًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022