leftlogo

شركات مصرية لتكنولوجيا الزراعة تحدث طفرة في المجال الزراعي

A A A
falah
مزارع مصري

تساهم الزراعة بشكل كبير في الاقتصاد المصري، حيث تمثل أكثر من 11% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وأيضا تساهم بنسبة 28% في توفير الوظائف في مصر.

وخلال السنوات الأخيرة واجهت الممارسات الزراعية التقليدية تحديات بسبب تغير حالة المناخ، ندرة الغذاء، الهدر وتضخم الأسعار.

ماهي التغيرات التي يشهدها القطاع الزراعي في مصر؟

على الرغم من هذه التهديدات المتزايدة، فإن القطاع الزراعي في مصر يشهد تحولًا تكنولوجيًا محفزًا من قبل الشركات التكنولوجية الناشئة والمبتكرة، وتعتبر هذه الشركات رائدة في حلول التكنولوجيا الزراعية التي تحدث طفرة في مجال الصناعة، وذلك بداية من تقديم الخدمات المالية للمزارعين و أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة وصولا الى تسخير القمار الصناعية لمكافحة تغيرات المناخ.

 وفيما يلي سوف نتحدث عن 6 شركات زراعية مصرية ناشئة، سوف تدفع الزراعة في مصر الى مستقبل أكثر استدامة وكفاءة.

شركة "مُزراع"

تأسست في عام 2020 على ايدي المؤوسسين المشاركين وهم حسين أبو بكر، تامر الراغي، محمد عكاشة، وتعتبر مؤسسة رائدة في مجال التكنولوجيا الزراعية وتقدم كل جهودها لتحويل للنهوض بالرقعة الزراعية ليس فقط في مصر بل في الشرق الأوسط وافريقيا أيضا.

ويتمثل هدفها الرئيسي في تقديم المساعدة المالية لتوفير كافة المستلزمات للمزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة للنهوض بالأراضي، وتقدم مساعدات أخرى مثل الهندسية الزراعية، ويؤدي تطبيق الحلول المقترحة من الشركة الى سد الفجوات بين المزارعين والمشتريين.

وتقدم الشركة أيضا تحليل للأنماط المناخية مما يساعد المزارعين على زراعة نباتات ومحاصيل قادرة على التكييف مع البيئة المناخية، وتوفر الشركة رسائل نصية مستهدفة للمزارعين لتمكنهم من التواصل باستمرار مع "مُزارع".

مزارع

منصة "زرعي"

تعتبر منصة مبتكرة للزراعة الذكية، وهي الحل الزراعي الرائد في مصر حيث تستعين بالأقمار الزراعية لكفاح التهديدات المتزايدة بسبب تغير المناخ، وهي منصة متنقلة وتعتمد على تزويد المزارعين المصريين برؤى جديدة.

والهدف الأساسي من المنصة هو إعداد المزارعين ليتمكنوا من مواجهة تقلبات درجات الحرارة وضمان استعدادهم للتعامل مع الظروف الجوية المتنوعة، كما انها تحمي المزارعين من الخسائر الكبيرة الناتجة عن المناخ مثل فقدان محاصيلهم.


منصة زرعي

 شركة "Fresh Source"

 بدأت الشركة عام 2018 على ايدي الاخوين عمر وفرح عمارة، وهي شركة ناشئة ملتزمة بمكافحة فقدان الغذاء بشكل مفاجئ، ويتمثل هدفها الأساسي في تسهيل الاتصال المباشر بين المزارعين والشركات مما يلغي الحاجة الوسطاء أو الأطراف الأخرى، وتقوم الشركة أيضا بتوصيل المنتجات المزارعين الى الشركات الكبرى بما في ذلك الفنادق ومنصات البقالة الرقمية، في محاولة منها لتبسيط الخدمات اللوجستية وتعزيز خدمات التخزين.

كما تعمل الشركة الناشئة أيضا على توسيع الاتصال، وأدى هذا الاتصال المباشر بين المزارعين والشركات الى انخفاض ملحوظ بنسبة 20% في معدلات فقدان الغذاء، كما يكمن الهدف الأساسي لها في تقليل خسائر الإنتاج الزراعي مع تعزيز الحفاظ على المحاصيل الحالية وتطويرها وتعزيزها.

وتقوم المنصة أيضًا على رفع مستوى الوعي حول ممارسات الإنتاج الزراعي.

fresh

شركة " Cropsa "

تعد واحدة من المنصات التجارية الزراعية الرائدة في مصر، كما تستضيف مجموعة متنوعة من الموردين والتجار، وايضا تلغي الشركة الحاجة الى التنقل بين شركات الشحن أو التعامل مع مخاوف تحصيل الأموال.

R (1)

شركة "Plug’n Grow"

تأسست الشركة في عام 2019 لمواجهة التحديات الملحة المتمثلة في انعدام الامن الغذائي وندرة المياه الناتجة عن تغير المناخ، وتساعد الشركة في تقديمة حلول لهذا من خلال الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا الزراعية المائية.

يمكن للزراعة المائية أن تقلل بشكل كبير من استخدام المياه مقارنة بالزراعة التقليدية، وعادة ما تحافظ على ما بين 80% إلى 90% من المياه.

وتتحقق هذه الكفاءة من خلال إعادة التدوير المستمر للمياه، مما يضمن الاستخدام الأمثل والحد الأدنى من الهدر.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الزراعة المائية بإنتاجية أعلى بنسبة 20% لكل متر مربع مقارنة بالزراعة التقليدية المعتمدة على التربة، من خلال استخدام تكنولوجيا الزراعة المائية والزراعة العمودية، غامرت شركة Plug’n Grow في زراعة الخضروات الأساسية مثل الخس والطماطم.

وتقوم الشركة بتوريد الأساسيات التشغيلية مثل الشتلات وحلول التغذية ومنتجات مكافحة الآفات العضوية، فضلا عن تقديم خدمات الصيانة الشاملة.

e96c7f_9ea36d0e18e44dc0ad03b0c0d1125e5d~mv2

شركة "Askova"

طورت شركة Askova المصرية الناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية مجموعة من النماذج الأولية لتوربينات الرياح مع امتداد مصمم لتسريع الرياح البطيئة.

يعتمد أكثر من أربعة ملايين مزارع في مصر على مولدات الديزل لجلب المياه من آبار المياه إلى السطح للزراعة في المناطق البعيدة عن نهر النيل.

وبالإضافة إلى ارتفاع أسعار الديزل، فإن تكلفة نقل النفط إلى مزارعهم تجعل الزراعة غير مجدية بالنسبة لهم، إن استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل توربينات الرياح يمكن أن يساعد المزارعين على الاستفادة من مصدر طاقة. مستدام وبأسعار معقولة.
ASKOVA

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022