leftlogo

شركة كرست للتنمية الزراعية تستهدف قرضًا بقيمة 700 مليون جنيه لتنفيذ مشروع زراعي في الوادي الجديد

A A A
مجمع زراعي
أراضي زراعية
تستهدف شركة كرست للتنمية الزراعية الحصول على قرض بقيمة 700 مليون جنيه لتنفيذ مشروع زراعي في محافظة الوادي الجديد، وأعلن المهندس هيثم الهواري، عضو مجلس إدارة الشركة، أن الشركة تتواصل حاليًا مع بنوك محلية لتوفير التمويل المطلوب، وعرض بنك التنمية الزراعية تقديم الدعم المالي للمشروع، ومع ذلك، لم تتخذ الشركة أي إجراءات رسمية حتى الآن.

سيتم تنفيذ المشروع الزراعي على مراحل، حيث سيتم زراعة 5 آلاف فدان في كل مرحلة، ومن المتوقع الانتهاء من زراعة المساحة الإجمالية المستهدفة في غضون 5 سنوات على الأكثر.

تضم شركة كرست حاليًا 8 مساهمين مصريين، وسيتم تخصيص المشروع لزراعة المحاصيل العلفية، مثل فول الصويا والذرة الصفراء، بالإضافة إلى زراعة القمح والشعير.

يهدف التحالف الذي تشكلته الشركة إلى سد الفجوة الاستيرادية للمواد العلفية، وذلك من خلال زيادة المساحة المزروعة بشكل مضاعف في الخطة الخمسية المقبلة، وبذلك، قد يسهم المشروع في توفير جزء كبير من السيولة الدولارية التي تنفقها الدولة على استيراد تلك المحاصيل.

ووفقًا لبيان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فقد استوردت مصر خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 إلى 12 أكتوبر 2023 ما يقرب من 8.1 مليون طن من المواد العلفية بقيمة إجمالية تبلغ 3.9 مليار دولار.

أشار هيثم الهواري إلى أن المشروعات الجديدة تواجه صعوبات في الحصول على قروض بسبب المتطلبات البيروقراطية، وعلى الرغم من المبادرات التمويلية التي تطلقها الحكومة بشكل مستمر لتمويل المشروعات، إلا أنها تواجه صعوبة في الحصول على التمويل بسبب المغالاة في الاشتراطات.

وتبلغ قيمة مبادرة الـ 11% التي تم إطلاقها نحو 150 مليار جنيه، وتنقسم إلى 140 مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل، و10 مليارات جنيه لتمويل شراء الآلات والمعدات، وتنخفض قيمة المبادرة بمقدار 20% سنويًا وفقًا لتوجيهات وزارة المالية.
أقرأ أيضًا|قفزة نوعية في الاقتصاد المصري"...مجمع الصناعات الغذائية يستهدف إنتاج 100 ألف طن وتصدير 80% من إنتاجه
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022