leftlogo

شعبة المواد الغذائية تعلق على نجاح الحكومة في توفير السلع الأساسية وضبط الأسواق

A A A
مواد غذائية
استقرار أسعار السلع الأساسية في الأسواق

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة، بغرفة الإسكندرية التجارية، إن استقرار أسعار السلع الأساسية، جاء نتيجة لتدخل الدولة بحزم لمواجهة أي ارتفاعات، موضحًا أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات المسبقة لضبط الأسواق وتوفير السلع بكميات كبيرة طوال الوقت، ومواجهة أي نقص محتمل في أي سلعة، مما خفف من آثار أزمة نقص سلاسل الإمداد التي أثرت على الكثير من الأسواق العالمية، ولم يعاني منها السوق المصري إلى حد كبير.

بيع الأرز

أكد المنوفي، أن الحكومة نجحت في السيطرة على التوتر الذي شهده سوق الأرز وتوفير مخزون استراتيجي كبير منه والذي يعد سلعة رئيسية على مائدة كل بيت مصري، موضحًا أن الإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها من قبل الدولة بتحديد سعر بيع الأرز، وتغليظ العقوبات على المتلاعبين بأسعاره ومحتكريه، كانت رد فعل للزيادات التي شهدتها أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية، وتحديد سعر عادل للأرز وعدم المتاجرة باحتياجات وقوت المواطن.

استقرار الأسواق

ناشد رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة، التجار والمنتجين بالحفاظ على استقرار السوق حتى تنتهي هذه الأزمة العالمية، ويعود الاستقرار للأسواق مرة أخرى، مشددًا على ضرورة الالتزام بكتابة الأسعار بشكل واضح على السلع، حفاظًا على المستهلك ومنع التلاعب من قبل ضعاف النفوس من التجار.

ضوابط تداول الأرز

يشار إلى أنه أصدر ‏الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ‏قرارًا وزاريًا بشأن ضوابط وإجراءات التعامل مع سلعة الأرز ‏باعتباره من المنتجات الاستراتيجية، وذلك حرصًا على تنظيم تداول الأرز الأبيض ‏والشعير وتوفيره بالأسعار المقررة.

الأرز الشعير

شمل القرار في ‏مادته الأولى ضرورة إلزام حائزي سلعه الأرز الشعير بأخطار ‏مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة من مزارعين ‏وتجار ومضارب وغيرهم، ببيانات الأرز المخزنة لديهم طبقا ‏للنموذج المعد لذلك، كما شمل القرار أيضا إلزام حائزي الأرز ‏الأبيض بأخطار مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة ‏بأماكن تخزينه المنفصلة عن أماكن البيع المباشر للجمهور.
ويجب أن يتضمن الإخطار على الأخص الغرض من التخزين ‏والكميات المخزنة ونوعيته سواء كان رفيع الحبة أو عريض ‏الحبة، بالإضافة إلى بيان بالكميات المعبئة منه والمعدة ‏للتداول والبيع للمستهلك والإفصاح عن أي تعاقدات أو ‏اتفاقات تخص الكمية المخزنة طبقا للنموذج المعد لذلك.
1ث234
التسوق وشراء السلع
3ثصي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022