leftlogo

شولتز يعود لقيادة العملاق «ستاربكس» براتب دولار واحد.. المنقذ في كل أزمة

A A A
011_Photos_of_the_Year_2018-1
شولتز وجونسون في صورة جماعية مع موظفي Starbucks

أعلنت سلسلة مقاهي «Starbucks» الأمريكية، أن رئيسها التنفيذي كيفن جونسون، سيتقاعد في الرابع من أبريل المقبل، بعدما أمضى 13 عاماً عضواً في مجلس إدارة الشركة، وسيعود هوارد شولتز ليخلف جونسون، ويكون رئيساً تنفيذياً لشركة «ستاربكس» للمرة الثالثة، ولكن بشكل مؤقت، لترتفع أسهم عملاق القهوة بنسبة 7%.


تقاعد جونسون


كيفن جونسون الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس

 

وأوضحت «ستاربكس» في بيان أن جونسون أخبر مجلس إدارة الشركة قبل نحو عام أنه يفكر في التقاعد مع انتهاء جائحة كورونا، وقال الرئيسي التنفيذي لستاربكس منذ عام 2017، في خطابه للشركة: «أشعر أن هذا القرار هو النهاية الطبيعية لـ 13 عاماً أمضيتها في الشركة».

 

وكان جونسون، 61 عامـًا، انضم إلى مجلس الإدارة في عام 2009 واستغل خبرته كمدير تنفيذي في شركة «Juniper Networks» للتكنولوجيا، في تحول ستاربكس إلى الخدمات الرقمية بالإضافة إلى تطوير متاجر السلسلة وتسريع توسعها في الصين التي أصبحت الآن ثان أكبر أسواقها.

 

كما قاد جونسون ستاربكس خلال جائحة كورونا، وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 50% خلال السنوات التي قضاها كرئيس تنفيذي لها، وقال ميلودي هوبسون، رئيس مجلس إدارة ستاربكس، في خطاب  شكر، للرئيس التنفيذي « كيفن صعد هو والفريق التنفيذي بأكمله لمواجهة تحدي الوباء واجتازوا واحدة من أصعب الفترات في التاريخ الحديث».

 

دولار واحد

 هوارد شولتز الرئيس التنفيذي الجديد لستاربكس


وأعلنت «ستاربكس» إنها تخطط بالفعل بشأن عملية تعاقب الرؤساء التنفيذيين، حيث إنه من المقرر أن يتم اختيار رئيس تنفيذي دائم جديد للشركة بحلول الخريف المقبل، وأشارت الشركة إلى أن مجلس الإدارة وجد بالفعل «قائمة قوية من المرشحين المحتملين» المتوقع تولي أحدهم منصب الرئيس التنفيذي الدائم، إلا أنه حتى يتم تعيين الرئيس التنفيذي الجديد سيتطوع هوارد شولتز، لشغل المنصب مؤقتاً، وسيبلغ راتبه دولارًا واحداً فقط كتعويض.

 

أكبر سلسلة مقاهي

تنتشر فروع ستاربكس في 80 دولة حول العالم

 

قال شولتز، 68 عاما، في بيان إنه لم يكن لديه خطط للعودة إلى الشركة، وشغل شولتز منصب الرئيس التنفيذي لستاربكس من عام 1986 إلى عام 2000، ومرة أخرى من عام 2008 إلى عام 2017، وأضاف تعليقـًا على قرار تعيينه رئيسـًا تنفيذيـًا للمرة الثالثة: «عندما تحب شيئاً ما، يكون لديك إحساس عميق بالمسؤولية للمساعدة عندما يتم الاتصال بك»، وكان شولتز من الأسباب الرئيسية لتطور «ستاربكس» كشركة رائدة عالمية لتصبح أكبر سلسلة مقاهي في العالم.

امتياز ستاربكس

 أكثر من 34 ألف مقهى لدى السلسلة الأمريكية

 


يشار إلى أن ستاربكس تمتلك أكثر من 34 ألف مقهى حول العالم في نحو 80 دولة، من بينها أكثر من 15 ألف في الولايات المتحدة وحدها.

 

ولدى السلسلة عدد من المقاهي أيضًـا في مصر، وتستحوذ مجوعة «الشايع» الكويتية على امتياز عملاق القهوة «Starbucks» في الشرق الأوسط.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022