leftlogo

عملاق الألبان السعودي تتوسع في إنتاج اللحوم الحمراء

صفقة بـ 25 مليون دولار.. «المراعى» السعودية تستحوذ على شركتي «بيك مارت»

A A A
download
شركة المراعى

الشركة تخطط لإنشاء مصنع للحوم بالسعودية باستثمارات 250 مليون ريال خلال  2022
القيمة السوقية للشركة 12.5 مليار دولار.. وتمتلك أصول بقيمة 9 مليارات دولار

 

قطيع البقر المملوك لـ «المراعي» ينتج  أكثر من 3.5 مليون لتر يومياً .. ومنتجاتها تصل لأكثر من 18 مليون مستهلك

أعلنت شركة المراعي، عملاق صناعة الألبان والمشروبات السعودية اليوم الخميس، الانتهاء من إجراءات الاستحواذ على 100% من أسهم شركة «بيك مارت»، التى تشمل شركتي بيك مارت الإمارات وبيك مارت البحرين بقيمة مؤسسية تبلغ 93.5 مليون درهم إماراتي (25.45 مليون دولار)، وكانت قد بدأت عملية الاستحواذ في مارس 2021 .

تأتى هذه الصفقة فى إطار الخطة التوسعية لشركة المراعي السعودية في قطاع اللحوم الحمراء؛ ما يتيح للشركة تقديم لحوم محلية ذات جودة عالية للمستهلكين، وتوسيع قاعدة قطاعاتها.

شركة بيك مارت
تعمل شركة «بيك مارت» الإماراتية في تصنيع وإنتاج المخبوزات المجمدة لقطاع الخدمات الغذائية وصناعات البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط.
وقالت الشركة إن انضمامها لـ «المراعي» سيؤدي إلى توسيع نطاق منتجات مخبوزات الشركة، الأمر الذي سيعزز من قدرة المراعي على زيادة مساهمتها في الأمن الغذائي للمملكة باعتباره هدفاً محورياً ضمن أهداف رؤية المملكة 2030. 



 

خطة استثمارية توسعية
وعقبت « المراعي» على صفقة الاستحواذ مؤكدة أن الخطة الاستثمارية تتضمن استثماراً أولياً بقيمة 250 مليون ريال ،لبناء مصنع جديد متكامل يبدأ من المسلخ وتحضير اللحوم وينتهي بتغليفها وتعبئتها لبيعها في محلات التجزئة.

وأشارت الشركة إلى أن هذا الاستثمار سيمكنها من تعزيز دورها في تأمين الأمن الغذائي وتحقيق أهداف رؤية 2030، وستدعم خبرة الشركة في إنتاج العجول وسلاسل الإمداد لديها من إنجاح هذا المشروع.

وأوضحت أنها ستعمل للحصول على الموافقات اللازمة من السلطات التنظيمية، ويتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 24 شهراً بعد تاريخ الحصول على هذه الموافقات.




الأولى فى إنتاج الأغذية والمشروبات بالشرق الأوسط
تم تصنيف شركة المراعي ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020.
وحلت المراعي الأولى في ترتيب شركات إنتاج الأغذية والمشروبات في المنطقة، واحتلت المركز رقم 30 بين أقوى 100 شركة فى جميع قطاعات الاقتصاد كالطاقة، والصناعة، والبنوك والمصارف، والاتصالات، والنقل والإمداد، والخدمات، والعقارات.
كما صُنفت ضمن قائمة فوربس لأكبر 2000 شركة مدرجة في الأسواق المالية عالميًا لعام 2019، وهي أكبر شركة متكاملة رأسيًا للألبان في العالم، والأكبر في إنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، فضلًا عن ريادة منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

حققت «المراعي» في عام 2019 إجمالي مبيعات قدره 3.8 مليار دولار وصافي أرباح 480 مليون دولار، ولديها إجمالي أصول بلغ 8.8 مليار دولار، وقيمة سوقية 12.5 مليار دولار.


 

صفقات استحواذ فى عام 2021
واستحوذت شركة المراعي فى نوفمبر الماضى على الأصول المملوكة لشركة «بن غاطي لصناعة المشروبات» الإماراتية؛ بقيمة 215 مليون درهم (219.211 مليون ريال) أو ما يعادل 85.5 مليون دولار ،بهدف تعزيز قدرة الشركة على خدمة عملائها من خلال توسيع نطاق منتجات المشروبات في المنطقة.

وفى مايو الماضى ،أعلنت الشركة عن ضخ استثمارات رأسمالية تقدر بمبلغ 6.6 مليار ريال ،للتوسع بقطاع الدواجن وتطوير مرافق إنتاج أمهات الدواجن، لتحقيق التكامل الرأسي لإمدادات الدواجن بهدف مضاعفة الحصة السوقية للشركة بهذا القطاع.



بداية المراعي
بدأت شركة المراعي نشاطها في المملكة العربية السعودية عام 1977، وتأسست عام 1991 كشركة ذات مسئولية محدودة  ،وفى عام 2005 تحولت من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة مسجلة في السوق المالية السعودية (تداول).

وتعتبر المراعي هي الشركة الرائدة في قطاع الغذاء بالمملكة العربية السعودية حيث يشمل نشاطها قطاع الألبان الطازجة والأجبان والعصائر والتي يتم تسويقها تحت العلامة التجارية (المراعي).

الإنتاج والأصول
 
ينتج قطيع المراعي أكثر من 3.5 مليون لتر يومياً ،بمتوسط إنتاج ٤٠ لتر يومياً للبقرة وهو ضعف مثيلاتها الأوروبي، تصل منتجات المراعى لأكثر من 18 مليون مستهلك وأكثر من 100,000 محل تجزئة ، ويضم أسطول المراعي أكثر من 8,000 مركبة مختلفة الأحجام.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022