leftlogo

صناعة التعبئة والتغليف في مصر.. مواصفات قياسية صارمة وجهود لتوفيرها محليا

A A A
تعبئة وتغليف
تعبئة وتغليف

تخضع منتجات تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية لمواصفات قياسية صارمة، لذلك يتم استيراد جزء كبير منها، سواء كمنتجات نهائية أو كخامات ومستلزمات إنتاج، وهي مؤثرة في السعر النهائي للمنتج، ما دفع الدولة للتوجه لهذا القطاع من خلال شركة راكتا، خاصة لتوفير عبوات تعبئة الخضروات والفاكهة.

قال زكريا علي رئيس شركة إليجانت بلاست، إن الدولة خلال الفترة الماضية، شددت من الإجراءات الخاصة بمنتجات التعبئة والتغليف المستخدمة في الصناعات الغذائية حتى اقتربت من الاشتراطات والواصفات الأوروبية، وأصبحت التعبئة والتغليف للقطاع الغذائي تتطلب استثمارات كبيرة حتى يتسنى للمصنع تحقيق الاشتراطات المطلوبة.


منتجات التعبئة والتغليف الدوائية


وأضاف علي لـ "Food today"، أن منتجات التعبئة والتغليف الدوائية من أصعب الاشتراطات على الإطلاق، يليها في الصرامة القطاع الغذائي، إذ تتطلب غرفة معقمة ومانعة للغبار ووحدات تعقيم للعمالة، لذلك فإنها تخصصات تقتصر على المصانع المتوسطة والكبيرة، وتزداد صرامة للصادرات.

قال فايز شعبان، رئيس شركة الندى للصناعات الغذائية، المتخصصة فى صناعة العصائر والمربى والصلصة، إنَّ أسعار مواد التعبئة والتغليف بمختلف أنواعها شهدت زيادات في الأسعار تأثرا بارتفاع أسعار الخامات العالمية،  بنسب كبيرة.

وأضاف شعبان في تصريحات صحفية، أن التعبئة والتغليف بالنسبة لمجال صناعة العصائر والمربى تزيد نسبتها عن 30% بالنسبة لإجمالي التكلفة الإنتاجية للعبوة النهائية التي تصل المستهلك، وقد تصل إلى 40% أحيانا.

أسعار العبوات الزجاجية

وأوضح أن الأكياس ذات الـ3 طبقات المستخدمة فى تعبئة وتغليف الصلصة، ارتفعت من 57 ألف جنيه للطن إلى 114 ألف جنيه منذ منتصف نوفمبر الماضى، أما أسعار العبوات الزجاجية فئة 250 مللى ارتفعت من 87 قرشاً إلى 135 قرشاً للزجاجة، فيما ارتفع سعر الكرتونة من 95 قرشاً إلى 230 قرشاً.

وأشار أن المنتج الغذائي، يحتاج إلى عبوة حفظ مباشرة، ثم عدة عبوات أخرى حتى يتسنى نقله من المصنع إلى الموزعين وتجار الجملة ثم تجار التجظئة حتى تصل للمستهلك النهائي، وبناء عليه فمثلا  طن الصلصة يبلغ سعره 14 ألف جنيه، وتصل تكلفة مواد التعبئة والتغليف الخاصة به بنحو 14 ألف جنيه.

وتطرق إلى أن مواد التعبئة والتغليف الخاصة بالقطاع الصناعات الغذائية، يخضع لمواصفات متعددة، فالعبوة المباشرة مع المنتج الغذائي لها مواصفات قياسية صارمة، عكس الكرتونة المستخدمة خارجيا.

وبحسب وزارة قطاع الأعمال العام ، فإنه سيتم تطوير شركة راكتا للورق، بتكلفة تتجاوز 200 مليون دولار، لشراء خط إنتاج (ورق التغليف) بطاقة 500 طن/ يومن وشراء ماكينة جديدة لإنتاج 220 طناً /يوم من كرتون دوبلكس مغطى (ورق مقوى)، وخط الإنتاج لب مبيض/ غير مبيض بطاقة 250 طناً / يوم من خامة جريد النخيل وناتج تقليم الأشجار.

وبحسب بيان الوزارة فإنه ستوفر الماكينات منتجات جديدة وسيطة للمصانع بدلا من استيرادها من الخارج، منها ألواح اللب المبيض التي تستخدمها مصانع إنتاج المناديل الورقية، واللب غير المبيض لاستخدامها كخامة لمصانع إنتاج الورق الصحي وتغليف المنتجات الغذائية والدوائية.

كما سيتم إنتاج ورق تغليف عالي الجودة (دوبلكس) يستخدم في تصنيع علب تعبئة من الكرتون لمنتجات الفاكهة والخضروات والمخطوطات الكتابية، بالإضافة إلى ورق تغليف عالي الجودة يستخدم في صناعة صناديق كرتونية للأجهزة الكهربائية ومنتجات الأطعمة.

top-view-of-woman-buying-homemade-food-in-package-2021-08-26-20-15-07-utc
customer-is-holding-two-bags-of-sweet-corn-in-vacu-2021-09-05-18-27-20-utc
a-man-holds-a-plastic-triangular-package-with-a-pi-2021-11-07-07-44-50-utc



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022