leftlogo

طريقة جديدة لمنع تحول الموز إلى «اللون البني».. تنقذ 50 مليون طن سنويًا

A A A
فاكهة مهدرة- نفايات الطعام (2)
إنقاذ 50 مليون طن موز من الإهدار

كشفت دراسة بحثية جديدة نُشرت في مجلة «Physical Biology» عن سبب تحول لون الموز إلى البني، وكيف يمكن لهذا التفاعل أن يقلل من هدر الطعام.
وذكرت مجلة «new food» أن فريق الباحثين في جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية كشفوا طريقة جديدة يمكن تطبيقها على الموز، يستطيعوا من خلالها إبطاء تحوله إلى اللون البني، حيث يتخلص الناس من الموز المتبقي الذي يتحول إلى هذا اللون.

50 مليون طن من نفايات الموز

يشير الموقع إلى أن العديد من الفاكهة تتحول إلى اللون البني عند تقطيعها أو تلفها أو تخزينها لفترات زمنية أطول، وهي عملية ناتجة عن تفاعلات الهواء والإنزيم، ويؤدي تحول الموز إلى هذا اللون البني إلى ما يقدر بنحو 50 مليون طن من نفايات الطعام، حيث تتخلص المتاجر والمستهلكون من الفاكهة بسبب مظهرها.


ووفقًا لأوليفر شتاينبوك، المؤلف الرئيسي للدراسة، ففي عام 2019 بلغ إجمالي إنتاج الموز حوالي 117 مليون طن، ما يجعله محصولًا رائدًا في العالم، مضيفًا: «عندما ينضج الموز، فإنه يشكل العديد من البقع الداكنة المألوفة لدى معظم الناس، وغالبًا ما تستخدم كمؤشر للنضج، ومع ذلك ، فإن عملية تكوين هذه البقع ونموها والنمط الناتج عنها ظلت غير مفهومة جيدًا حتى الآن».

كيفية إبطاء تحول الموز إلى اللون البني؟

درس الباحثون كيف تتشكل البقع وتتطور بمرور الوقت من خلال مقاطع الفيديو ذات الفواصل الزمنية، ووجدوا أن البقع التي تظهر مدتها يومين، وتتسع بسرعة ثم تتعطل بشكل غامض، ما ساعدهم على الوصول إلى نتيجة يستطيعون من خلالها أن يجعلوا تكوين البقع بطيئًا عن طريق خفض مستويات الأكسجين وتخزين الفاكهة وتعديلات جينية. 


ووفقًا لشتاينبوك: «لا يزال تسمير الفاكهة يمثل تحديًا كبيرًا لصناعة المواد الغذائية، وتقدم دراستنا نموذجًا يمكن تطبيقه على إجراءات التخفيف من هدر الطعام»
ويأمل الباحثون أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى فهم المستهلكين لكيفية إيقاف التبقع البني والمساعدة في منع إهدار أطنان من الفاكهة.

فاكهة مهدرة- نفايات الطعام (1) 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022