leftlogo

«عباد الشمس» يعود لعرشه.. «بحوث الصحراء» يطلق حملات لتحسين المحصول

A A A
sunflower-2021-08-26-16-36-51-utc
عباد الشمس
انطلقت فعاليات الحملة الإرشادية لزراعة محصول عباد الشمس الزيتي في إطار البرنامج البحثي «تحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتي بمنطقة غرب المنيا والمناطق المحيطة».

تحسين سلالات محصول عباد الشمس 


تأتي الحملة في إطار خطط رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزيتية، وتحت رعاية د. عبد الله زغلول - رئيس مركز بحوث الصحراء.

وبدأت الحملة بالتوعية بأهمية زراعة محصول عباد الشمس الزيتي لسد الفجوة الغذائية من الزيوت النباتية وتقليل قيمة الواردات، ثم أهمية التوجه نحو التعاقد المسبق على زراعة المحصول، وكذلك تطبيق التوصيات الفنية في الزراعة.

وصرحت الدكتورة إلهام يونس- رئيس الفريق البحثي، أن المراحل الأولية لإعداد الحملة الإرشادية، والتي تم خلالها حصر أراء المزارعين حول أهم مشكلات زراعة المحصول الزيتي، قد أوضحت عزوف المزارعين عن زراعة الأصناف الزيتية - لعدم توفر منافذ تسويقية تضمن شراء المحصول، وعدم توفر التقاوي بأسعار مناسبة وتحقيقا لهدف البرنامج، والذي يتمثل في تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة الأصناف الزيتية بدلا من أصناف التسالي.


تسويق محصول عباد الشمس



قدم الفريق البحثي للبرنامج عددا من الأنشطة الإرشادية، التي قد تساهم في وضع حلول تلك المشكلات قيد التنفيذ ومن أهمها: إعداد إجراءات تنسيقية للتعاون مع د. هدى رجب مدير مركز  الزراعة التعاقدية التابع لوزارة الزراعة لضمان الوصول إلى المزارعين وتسهيل تسويق المحصول، وتتضمن أطراف التعاقد كل من: المزارع أو المستثمر كطرف أول، ومركز الزراعة التعاقدية كطرف ثان، يقوم بتوفير التقاوي المعتمدة من وزارة الزراعة ، ومنها جيزة 120 -  وهيئة السلع التموينية كطرف ثالث ، والتي تشترى المحصول بسعر ضمان 8500 جنيه قابل للزيادة في حالة ارتفاع الأسعار العالمية.

كما يقدم البرنامج البحثي بمركز بحوث الصحراء الدعم الفني لعدد 10 حقول إرشادية موزعة داخل محافظة المنيا بمناطق غرب المنيا، ومنطقة مصر الوسطى، بالإضافة إلى مناطق الائتمان القديمة ببني مزار .

زيت عباد الشمس


زيت



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022