leftlogo

على خطى "شاري" المغربية.. «Jabu» تطبيق مصرفي جديد بنيجيريا وغرب إفريقيا

A A A
نونةنةنون
JABU
تلقت شركة "Jabu"، الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية الغذائية في جمهورية ناميبيا بإفريقيا، 15 مليون دولار أمريكي في جولة تمويل من الفئة الأولى بقيادة Tiger Global، كما ذكرت مجلة "Food Business Africa".

تسارع وتيرة جولات Jabu الاستثمارية

كان من بين المستثمرين الذين شاركوا في جولة النمو Box Group و Knollwood و D Global Ventures و Afore Capital و Oldslip و FJ Labs.
 ويسير التمويل الذي يليه في تتابع سريع لجولته الأولية البالغة 3.2 مليون دولار أمريكي، وسيعمق وجود Jabu في جنوب إفريقيا التوسع في أسواق جديدة مثل "بوتسوانا" و"إيسواتيني" في وقت لاحق من هذا العام.
ولسنوات عديدة، تعامل التجار الذين يمتلكون أكشاكًا ومتاجرًا صغيرة إلى متوسطة الحجم في جميع أنحاء أفريقيا مع القضايا اللوجستية بصعوبة، عند طلب منتجاتهم من تجار الجملة والموزعين.

مراكز توزيع أكثر كفاءة

في ضوء ذلك، جعلت الشركات الناشئة مثل JABU والعديد من شركات البيع بالتجزئة الأخرى مثل Wasoko و TradeDepot و Omnibiz و MarketForce و MaxAB و Chari هذه العملية أسهل عبر التطبيقات وقنوات التوزيع الأكثر كفاءة.
ويمكن للتجار طلب منتجاتهم وتخزينها مع Jabu، ودفع ثمنها عبر Jwallet وتوقع التسليم في نفس اليوم.

وتقدم الشركة أيضًا خدمات تعتمد على البيانات، مثل مقاييس المبيعات وأداء الوكلاء للعلامات التجارية للسلع الاستهلاكية والبنوك عبر لوحات المعلومات.
وفي السياق ذاته، كان لدى Jabu أكثر من 6000 تاجر يستخدمون منصتها عبر ناميبيا وجنوب أفريقيا وزامبيا، ووفقًا لديفيد أكينين، الرئيس التنفيذي للشركة، فقد زاد هذا الرقم بنسبة 50٪ منذ ذلك الحين.

Jabu تسيرعلى خطى "شاري" المغربية

وبخلاف توسيع تواجدها في المنطقة، تسعى Jabu إلى أن يتم بناؤها حول Jwallet، نظام المحفظة الذي تم إطلاقه حاليًا كمنتج مستقل، وتسمح Jwallet  للتجار في جنوب أفريقيا باستخدام تدفقاتهم المادية لتقديم خدمات السحب النقدي والإيداع لعملائهم.

وتشبه هذه العملية، الخدمات المصرفية للوكالات، وهي نظام مصرفي بدون فروع بنكية في نيجيريا وغرب إفريقيا، حيث يعمل الوكلاء البشريون كآلات صراف آلي لتقديم خدمات مالية في المناطق النائية، كما تقدم "شاري" عرضًا متطابقًا في المغرب.

وقال أكينين: "يمكنك أن تقدم لعملائك القدرة على سحب الأموال وإيداعها في محافظهم وحساباتهم المصرفية من خلال "JABU".

وتابع: "لذلك نحن نربط واجهة برمجة التطبيقات (API) بالبنوك، للسماح لشخص حصل على أموال عبر المحفظة بالسير إلى تاجر JABU الذي يمكنه استخدام تعويمه المادي وسحب الأموال.
نهنهن
نونةنةنون
نهنهنهنهننه
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022