leftlogo

عمرك سمعت عن مربى الـ«باذنجان».. 14 نوع سوري في «نارنج ماركت»

A A A
عشق المربى
عشق المربى

تشتهر سوريا بتصنيع المربى من مختلف أصناف الفواكه، مثل المشمش والكرز والتين والفريز والنارنج والتوت والبرتقال والورد، كما نقل السوريون خبراتهم إلى مختلف البلدان العربية وفي مقدمتها مصر، عبر تفننهم في تصنيع المربى من بعض الأطعمة مثل الباذنجان إذ تحظى مربى الباذنجان بشعبية كبيرة في دمشق، نظرًا لقدرتهم على انتاجها بمذاق مقبول لدى الأفراد.


أنواع المربي

واستطاعت "نارنج ماركت" السورية في نقل التجربة السورية في تصنيع المربى إلى السوق المصرية عبر تصنيع نحو 14 صنفًا، حيث يتم استيراد خاماتها من سوريا، ومن تلك الأصناف الدرة مربى توت 430 جرام بسعر 35 جنيهًا، عبق دمشق مربى الورد 450 جرام بسعر 40 جنيهًا، عبق دمشق مربى تين 450 جرام بسعر 25 جنيهًا، عبق دمشق مربى مشمش 450 جرام بسعر 25 جنيهًا.


مربى التوت

كما توفر نارنج ماركت مربى التوت 300 جرام بسعر 50 جنيهًا، مربى باذنجان حلبي بيت برطمان بسعر 65 جنيهًا، مربى باذنجان شامي بيتي برطمان بسعر 35 جنيهًا، مربى جزز بالوزن بسعر 140 جنيهًا للكيلو، مربى سفرجل بيتي برطمان بسعر 55 جنيهًا، مربى فراولة وزن بسعر 110 جنيهات للكيلو جرام.


مربى نارنج

كما توفر نارنج ماركت، مربى قرع بيتي برطمان بسعر 45 جنيهًا، مربى كرز بيتي برطمان بسعر 75 جنيهًا، ورد بيتي برطمان بسعر 75 جنيهًا للكيلو جرام، مربى نارنج وزن بسعر 220 جنيهًا للكيلو جرام، والنارنج هي فاكهة حمضية تشبه البرتقال بلونها وحجمها وتختلف عنه بشدة مرارة قشرتها وحموضة عصيرها لذلك تسمى بالبرتقال المر، وتشتهر في صناعة المربى خاصة في سوريا. 


فاكهة النارنج

وعبر مرور الأيام والأوقات، فقد أبدعت السيدات السوريات بتحويل أصناف من الفواكه والخضار وحتى من الأزهار، سواء كانت ذات مذاق حلو أو مالح، إلى أشكال متنوعة من المربات، وهو ما دفعهن إلى ابتكار أصناف جديدة.


ويشار إلى أنه تم تسمية "نارنج ماركت" بهذا الاسم نسبة إلى فاكهة "النارنج" حيث يوفر المتجر، مشروبات ساخنة وآيس كريم وحلويات سورية ومكسرات وأجبان سورية ومجمدات سورية وتوابل وبهارات وذلك في قسم العطارة، بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من الحلويات.
مربى باذنجان
مربى باذنجان
مربى سفرجل
مربى سفرجل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022