leftlogo

عمرو مطر: أثاث «الرتان والخيوط».. صناعة جديدة تُنعش مطاعم «الهواء الطلق»

A A A
عمرو مطر رئيس مجلس شركة «سوا فرنتشر» للصناعات والأثاث الفندقي
عمرو مطر رئيس مجلس شركة سوا فرنتشر للصناعات والأثاث الفندقي

 دائما ما تبحث المطاعم والكافيهات عن الشياكة والأناقة في تجهيز الأثاث حتى تبعث البهجة في عيون الزبائن، ولذلك تشهد الفترة الأخيرة ألوانًا متعددة من الكراسي والمنضدات أقبلت عليها المطاعم لتصميمها لدى شركات الأثاث الفندقي، ما أدى إلى انتعاش الطلب على صناعة الأثاث.


وقال عمرو مطر، رئيس مجلس شركة «سوا فرنتشر» للصناعات والأثاث الفندقي، وعضو جمعية مستثمري الألف مصنع بالقاهرة الجديدة، إن موسم إقبال المطاعم والكافيهات على شراء الأثات المتعلقة بنشاطهم يبدأ من شهر فبراير وحتى مطلع الصيف، موضحًا أن مصنعي الأثاث الفندقي يوفرون متطلبات كافة احتياجات المطاعم سواء السياحية أو الشعبية.

 

نوع المطعم

أضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن احتياجات المطاعم تختلف حسب نوع تصميم المطعم، وذلك إذا كان المطعم به منطقة بالخارج وذلك للجلوس في الهواء الطلق "أوت دور" أو بالداخل فقط أي لها جلسة داخلية "اندور" كما هو دارج بين المتخصصين.

 

«مطر» أكد أن المطاعم والكافيهات هي الأكثر طلبًا على الأثاث خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أن هناك طلبا على مختلف الأصناف في أغلب فترات العام، ولكنها تقل في شهري ديسمبر ويناير، ثم تبدأ الرواج مع شهر فبراير.


رتان وماش


أثاثات من نوع «رتان»

 

وأوضح أن النوع الأول يشتري أثاث رتان أو خيوط أو ماش وهي نوعية من القماش يتم "شدها" على الكراسي بالمطاعم، بينما المطاعم التي تم تصميمها على وجود منطقة داخلية بها فقط، تتنوع احتياجاتها من الأثاث ما بين كراسي خشب أو تنجيد أو معدن.


أشار «رئيس سوا» إلى أن الشركات المصرية تصدر أثاثاث المطاعم إلى الخارج، مشيرًا إلى أنه من أبرز الأسواق التي صدرت إليها شركة "سوا" هي سلطنة عمان والبحرين والعراق وليبيا، كما تركز الشركة على السوق المحلية، كونها سوقًا رائجة وواعدة.

 

أثاث الخشب الأكثر طلبًا

صناعة الكراسي الخشب تعتمد على الخشب الزان أو الموسكي ويتم تشكيلها عبر النجارين، واستيراد الأخشاب يأتي من دول شرق أوروبا، بينما أخشاب المسطحات تأتي من تركيا، كما تستورد من الصين أيضًا، هناك أصنافا يتم استيرادها من الخارج مثل الألواح الخشب التي يتم كبسها ويطلق عليها «ميلامين وإتش بي إل»، بحسب عمرو مطر.

 

المعدن
تابع رئيس شركة «سوا» أن هناك أثاثات من المعدن مثل الكرسي المعدن أو المنضدات وتكون مصنعة من الحديد العلب والمواسير، وتدخل عمليات تصنيع ممثلة في تكويع وتشكيل، وبعد الانتهاء منها يتم دهانها مثل دهان السيارات عبر درجات حرارة مرتفعة مثل صاج السيارات.
ولفت إلى أن هناك جزءا كبيرا من الحديد الذي تصنع منه الكراسي، يتم إنتاجه محليًا، إذ تمتاز شركة الإسكندرية للحديد والصلب بتشكيل ذلك الحديد المستخدم.

 

الكراسي المفضلة للمطاعم


كراسي من نوع «خيوط»

 وتابع «مطر» أن الأثاث المصنع من الخشب والمعدن، مطلوبان في المطاعم والكافيهات، لافتا أن هناك كرسي مكون من خشب وحديد وإسفنج وجلد وأقمشة، وبالتالي مكونات أثاثات المطاعم يستخدم فيها مدخلات متعددة، وفق وصفه.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022