leftlogo

«عيدان طعام كهربائية».. اختراع ياباني لإعطاء الأكل مذاق مالح دون أضرار

A A A
5956ef5b-6c6a-4d41-9900-f8866c600c80
عيدان طعام كهربائية
لم يترك اليابانيون أمرًا إلا واخترعوا له شيئًا ما للتسهيل على الناس ولتحقيق الاستفادة القصوى منه، وبما أن اليابانيون من الشعوب التي يُعرف مطبخها بالطعام الصحي استطاع مجموعة من العلماء اختراع تكنولوجيا تساعدهم على تناول الحد المناسب من الملح يوميًا وفقًا لما تحدده منظمة الصحة العالمية، حيث على الفرد تناول 5 جرامات فقط بشكل يومي، أي ملعقة صغيرة تقريبًا. 

بشكل يومي يفوق استخدام الفرد للقدر المناسب من الملح، حيث إنه بتناول بيتزا واحدة فنسبة الملح فيها تفوق الـ5 جرامات ملح التي يحتاجها الجسم يوميًا، ووفقًا لخبير التغذية في مركز ميديكوم في هامبورج «ماتياس ريدل»، فلا مشكلة للفرد بتجاوز الحد المناسب يومًا وسط الأيام، ولكن المشكلة تكمن في الاستمرار بشكل يومي على هذا الأمر. 

الشعب الياباني يتناول ضعف كمية الملح


ووفقًا لموقع إذاعة صوت ألمانيا «دوتشيه فيلا»، فإن المواطن الياباني يستهلك ضعف تلك الكمية بشكل يومي على الرغم من أن الأكلات اليابانية معظمها صحي، ولذلك فإن العلماء والباحثون في جامعة «ميجي» اليابانية اخترعوا بالتعاون مع شركة «كيرين» للأغذية والمشروبات عيدان «كهربائية» لتناول الطعام، تساعد على زيادة نسبة الملوحة في الطعام للحد من الأمراض التي تصاحب تناول الملح مثل اضطرابات الكلى المزمنة وارتفاع ضغط الدم. 

وجاء ذلك الاختراع بعد محاولة سابقة بتطوير جهاز يمكنه مراقبة تناول الصوديوم في الطعام، ولكن ذلك الاختراع لم ينجح لأن الأطعمة قليلة الملح لم تُعجب اليابانيين. 

إشارات كهربائية

وفقًا للدكتور «هومي مياشيتا» قائد الفريق البحثي الذي اخترع العيدان الكهربائية، فإن تلك العيدان تستخدم إشارات كهربائية يمكنها إضفاء طعم الملوحة على الطعام ومن ثم تحسين المذاق، ويتم ذلك من خلال أيونات كلوريد الصوديوم، فيما تستطيع تلك العيدان تحلية الطعام عن طريق أيونات جلوتامات الصوديوم، ويتم كل ذلك باستخدام الشحنات الكهربائية الضعيفة التي يتم إرسالها إلى الطعام الذي يتناوله الفرد، ولا تتسبب في أي ضرر. 

ويتم التحكم في العيدان الكهربائية من خلال حاسوب صغير يتم تثبيته على ذراع الذي يتناول الطعام، ووفقًا لما صرح به «مياشيتا» لصحيفة «ذا جارديان» البريطانية، فإن الجهاز الجديد «يؤين الصوديوم» ما يتسبب في ملوحته.

1bf2c809-24bb-47ea-950e-336dae289540

55fec5c0-7da0-49a1-b274-d726bf12f1fd
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022