leftlogo

غانا تطلق مشروع الزراعة المناخية بـ60 مليون دولار لمساعدة المزارعين

A A A
82e9596d-64a0-4783-9e4d-c211ea166da4
60 مليون دولار قيمة مشروع الزراعة الذكية المناخية

قالت غانا إنه من المقرر أن يستفيد نحو حوالي مليوني مزارع من أصحاب الأراضي الصغيرة، من خلال مبادرة الزراعة الذكية مناخيًا، والتي تحافظ على التربة، والمياه، والنبات، وصحة الحيوان، والإنسان.

هدف المشروع


يركز المشروع، الذي سينتهي في عام 2024، على قدرة المزارعين على تبني تقنيات وممارسات لإنتاج الذرة ونبات اليام، والبطاطا واللوبيا وغيرها من الخضراوات، لتحسين جودة المحاصيل، وتقليل تكلفة الإنتاج.


وفي إطار المشروع أيضا، سيتم تعريف المزارعين بالممارسات التي من شأنها أن تقلل من استخدام مبيدات الآفات الضارة، وإدارة روث المزارع، والمعلومات المناخية، وخاصة معلومات السوق.


علاوة على ذلك، يتم تزويد المزارعين بالبذور المحسنة وتثقيفهم حول استخدام المبيدات الحيوية المنتجة من المواد الطبيعية، بما في ذلك الحيوانات، والنباتات، والبكتريا مع وجود آثار متبقية على المحاصيل المنتجة.


ويستفيد حاليا حوالي 300 مزارع من أصحاب الأراضي الصغيرة بما في ذلك الشباب و57 أمرأة.

زيادة الإنتاج


يتم تنفيذ مشروع منحة البنك الدولي البالغ قيمتها حوالي 60 مليون دولار أمريكي، من خلال التسريع بتأثيرات المجموعة الاستشارية للبحوث المناخية لأفريقيا (AICCRA) في 5 بلدان أخرى تشمل "السنغال، مالي، وإثيوبيا، وكينيا، وزامبيا".


من ناحية أخرى، أوضح Mustapha Alasan Dalaa، منسق المشروع في AICCRA، أن المشروع يوفر المعلومات المناخية للمزارعين، إلى جانب الابتكارات الذكية التي من شأنها أن تساعد في زيادة الإنتاج.


وتابع Dalaa، أن المزارعين سيكونون أكثر مقاومة لآثار تغير المناخ في ممارستهم الزراعية، وذلك من خلال المعلومات والتدخلات التي سيتم تزويدهم بها.


وأكد Dalaa أيضًا أن المشروع يسعى لاستخدام تدابير المكافحة الحيوية للحد من آثار تغير المناخ على البشر والبيئة والنبات.

مزارعات وتجار أكفاء


من جانبه قال Victor Attuquaye Clottey، الممثل الإقليمي في مركز الزراعة والعلوم البيولوجية الدولي (CABI): "لضمان استدامة المشروع، سيجري نقل المعرفة إلى المزارعين لتمكينهم من تدريب وتبادل المعلومات والممارسات الزراعية الذكية مع المزارعين الآخرين".


في حين أشارت Faustina Obeng Adomah، رئيس المساواة بين الجنسين، والشمول الاجتماعي في غانا، إلى أن المشروع سيمكن النساء من الوصول إلى الأرض، وهو تحد كبير يواجه العديد من المزارعات.


وأكدت رئيس المساواة بين الجنسين، أن المبادرة ستعمل على بناء قدرات النساء ليصبحن مزارعات وتجار أكفاء، وأضافت أن التحديات الثقافية التي تقود صغار المزارعين سيتم حلها.

cocoa-price
مزارعين غانا 
b1297ed5-cf15-4c09-bc92-32e9e45ea345
تهدف مبادرة الزراعة الذكية مناخيا إلى المحافظة على التربة
e97135e8-39d3-45af-8a5f-81e1f4934f83
سيمكن المشروع النساء من الوصول إلى الأرض  

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022