leftlogo

فرص قوية تنتظر صادرات الأسمدة المصرية بفضل توقف الإنتاج الأوروبي

A A A
مزارع
مزارع فاكهة

يبدو أن صناعة الأسمدة المصرية ستشهد خلال الفترة المقبلة ازدهارًا، بفضل التوترات السياسية والاقتصادية، التي تسببت في تباطؤ حركة الإنتاج في العديد من الدول، وهو ما سيفتح المجال أمام المنتج المصري الذي يتمتع بسمعة جيدة بالفعل.


وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن أنظار بعض المشتريين العالميين للأسمدة تتجه نحو مصر خلال الفترة الحالية كسوق بديل، لا سيما فى ظل تباطؤ العملية الإنتاجية، بعدد كبير من الدول تأثرًا  بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

 ارتفاع أسعار الأسمدة


أبو المكارم أضاف في بيان للمجلس، أن الحرب الروسية الأوكرانية، تسببت في ارتفاع أسعار الأسمدة، خاصة بعد لجوء معظم مصانع الأسمدة فى أوروبا لتخفيض إنتاجها لأقل من النصف، نتيجة لارتفاع سعر المليون وحدة حرارية من الغاز، وبناء عليه توقف إنتاج الأسمدة لعدم جدواها لارتفاع تكلفة الخام، بجانب صعوبة توفيره.


وكانت قد شهدت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة قد شهدت ارتفاعا بنسبة 28% خلال الربع الأول من 2022، لتبلغ 2.002 مليار دولار.

وأوضح أبو المكارم أن المؤشرات الإيجابية التي حققتها الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي ترجع إلى استقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية فى مختلف القطاعات الإنتاجية.


وبحسب المجلس فإن تطبيق البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ورد الأعباء، واستمرار برامج سداد المستحقات التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات ستساهم فى استمرار تحقيق الصادرات المصرية لمعدلات نمو ملموسة.

ولفت إلى استعادة صادرات الصناعات الكيماوية خلال العام الحالي صدارة قائمة الصادرات غير البترولية، حيث تمثل ما نسبته حوالى 21% من إجمالي الصادرات غير البترولية، كما أن صادرات القطاع قد حققت خلال الربع الأول من أعوام 2020 – 2021 – 2022 زيادة مضطردة بنسبة 31% سنويا.


صادرات الصناعات الكيماوية


وشهدت معظم بنود صادرات الصناعات الكيماوية خلال “يناير – مارس” 2022 زيادة واضحة، أبرزها صادرات البلاستيك، والأسمدة، والكيماويات غير العضوية، والمنظفات، وحققت صادرات البلاستيك خلال فترة الثلاث الشهور الاولى من أعوام 2020، 2021، 2022 معدل زيادة حوالى 38% سنويا، كما حققت صادرات الأسمدة خلال نفس الفترة معدل زيادة حوالى 31% سنويا.

وتمثل إجمالي صادرات البلاستيك والأسمدة خلال الفترة “يناير – مارس” 2022 نحو 66% من إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية.

وأشار إلى ارتفاع قيمة الصادرات الى أسواق إيطاليا وفرنسا، وإسبانيا، ورومانيا، والتي تمثل مصر لها إحدى أهم الأسواق البديلة فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى الهند التي تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية.


farmers-with-crops-2021-09-24-03-33-31-utc

tractor-cultivating-corn-crop-field-aerial-view-2022-02-02-03-48-15-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022