leftlogo

فلافل «مورسبايس».. ابتكار جديد لـ«الطعمية» والبدرة بدلا من الفول

A A A
falafel-in-pita-bread-2021-09-04-10-11-50-utc
طعمية
نشاهد كل يوم الجديد في عالم المأكولات والصناعات الغذائية، فالعالم لم يتوقف لحظة عن الابتكار وتقديم الجديد للإنسانية، ففي المزارع يخرج الجديد من الفاكهة والخضراوات، والمصانع تنتج كل ما هو منتجا مختلفا، كل شئ تخيله الإنسان وجده على أرض الواقع، ولكن لم يتخيل الإنسان أن تصبح «الطعمية أو الفلافل» في صورة بدرة مصنعة.

نكهات الفلافل البودرة



الفلافل المصنعة من قبل شركة «مورسبايس» ابتكار جديد أذهل الجميع، تم تصنيعها بـ 5 نكهات مختلفة وهي حارة بالشطة،  البنجر، الخضروات، الحمص، والكاري.

وتعتبر الطعمية أحد أشهر الأكلات الشعبية في مصر التى يمتد تاريخها إلى عصر الفراعنة حتى أن البعض أطلق عليها «كباب الغلابة» نظرًا لطعهما اللذيذ وسعرها المنخفض، أطلق عليها البعض «جرين برجر»، ويسميها أهالي الإسكندرية «فلافل».

الطعمية منتشرة في دول كثيرة منها مصر والبرازيل وأمريكا واليونان حيث يطلق عليها اسم «بلبال» وتعني الشيء المستدير في اللغة الفارسية، كما دخلت السودان بنفس الاسم  المصري «طعمية» وهي تصغير لكلمة «طعام»، وتسمي الباجية في اليمن.

تاريخ الطعمية المصرية



أول من أعد الطعمية هم الفراعنة، بعد تناولهم للفول في صورته الأولى، حيث ظهرت الطعمية علي نقوش المقابر في وادي الملوك معها، وهي مصنوعة من مدشوش الفول والخضروات.

مزاعم على أصل الطعمية


مع انتشار الطعمية المصرية حاول البعض نسبها إليهم مثل سوريا ولبنان وفلسطين والعراق واليمن، فالسوريون مُصرون علي أنها أكلة شامية منذ 4 آلاف سنة وأساسها الحمص والخضروات وليس الفول، والفلسطينيون واليمنيون والعراقيون يدعون أن الفلافل تعود أصولها لهم وتقلي في زيت زيتون، وأنها نشأت في أرض ما بين نهرين واللبنانيين صنعوها من الحمص و الفول معا.

لمن تنسب فكرة الطعمية؟



الفلافل في الأصل هي كلمة قبطية ( فا , لا , فل) تعني ذات الفول الكثير وهذا جزء من إثبات مصرية الطعمية، ويثبت أن صناعتها من الفول وليس الحمص كما يصنعها الشوام.

وشهد مؤرخو الغذاء أن الفلافل أصلها مصري، حيث يرى أستاذ التاريخ ومؤرخ الغذاء الشهير «كين ألبالا» أن الفلافل مصرية، مشيرا إلى العثور علي جداريات في مقابر ترجع إلي الأسرة الثانية عشرة الفرعونية بها صور طهاة يصنعون الفلافل.

طعمية

فلافل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022