leftlogo

فوائد صحية للبلطي.. غني بالبروتين والمعادن النادرة

A A A
صيد السمك
فوائد السمك

تعتبر الأسماك البيضاء من العناصر الأساسية على مائدة العشاء في جميع أنحاء العالم، وتحظى بنكهة معتدلة وفوائد صحية عديدة، ويعد السمك منخفض السعرات الحرارية والدهون وغني بنسبة عالية من البروتين.

البلطي عنصر أساسي بممر المأكولات البحرية

البلطي من الأسماك آكلة النباتات التي تعيش في المياه العذبة، وهي رابع أكثر الأسماك استهلاكا في الولايات المتحدة، بعد التونة والسلمون وسمك بولوك ألاسكا، والبلطي سمكة بيضاء معتدلة غير مكلفة وسهلة التحضير والطهي، ما يجعلها خيارا رائعا لتناول العشاء.
ولكن بعيدا عن التذوق، فإن ممارسات الاستزراع هي التي تسببت في انتشار البلطي بشكل كبير، ويمكن إنتاج البلطي الملقب "بالدجاج المائي" على نطاق واسع، ما يسمح بتوافر الأسماك على نطاق واسع بجودة عالية وبسعر مناسب.

سمكة حقيقية أم معدلة وراثيا؟

البلطي هو سمكة تربى في المزرعة نظرا لعدم توفرها في البرية، وهناك مخاوف من أن البلطي لم يعد سمكة حقيقية، ويتم إنتاج البلطي من الاستزراع المائي، ما يعني أنه يتم تربيته في أنظمة المياه العذبة ويتغذى على الطحالب، وطور هؤلاء المنتجون سلالات أو أنواع هجينة مختلفة لتحسين جودة نمو الأسماك ومظهرها ونكهتها والتحكم فيها. 

الفوائد الصحية للبلطجي
- غني بالبروتين

 

تدرج إرشادات MyPlate لوزارة الزراعة الأمريكية أسماك البلطي على أنها سمكة غنية بالبروتين، مع أكثر من 20 جراما (جم) لكل شريحة صغيرة، كما أنها منخفضة نسبيا في الدهون وتحتوي على القليل جدا من الدهون المشبعة، ما يجعلها مصدرا خال

يعتبر البلطي مصدرا رائعا للبروتين، ويوفر مجموعة من المعادن النادرة.

- خال من الدهون

في حين أن الأسماك الدهنية (تلك التي تحتوي على كميات أكبر نسبيا من أوميغا 3) موصى بها بشكل عام من قبل منظمات مثل جمعية القلب الأمريكية للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فمن المهم تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، خاصة إذا كانت الأسماك تحل محل الأطعمة عالية الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء أو المصنعة، ويقدم البلطي مجموعة من العناصر الغذائية، ويمكن أن يؤدي تناول البلطي كمصدر للبروتين الخالي من الدهون في تناوب العشاء إلى خلط الأشياء ويمكن أن يساعدك على الالتزام بنظام غذائي صحي.

- مفيد لخسارة الوزن

يمكن أن يكون البلطي جزءا من نظام غذائي لفقدان الوزن، إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين، ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وعلى الرغم من أن الأسماك غنية بالدهون نسبيا، إلا أنها من النوع غير المشبع إلى حد كبير، ما يعزز توليد الحرارة الناتج عن النظام الغذائي، أو حرق السعرات الحرارية بعد الوجبة.

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تحل الأسماك مثل البلطي محل الأطعمة مثل اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة المرتبطة بزيادة الوزن، وتعتبر الأسماك جزءا أساسيا من نظام غذائي متوسطي، والذي يرتبط بتقليل مخاطر السمنة والدهون في منطقة البطن.

- تخزين البلطي

يمكنك شراء البلطي الطازج من متجر البقالة الخاص بك أو ملفوف بشكل فردي كشرائح مجمدة في قسم الأطعمة المجمدة، وعندما يتعلق الأمر باختيار الأسماك، بما في ذلك البلطي، فإنك ترغب في شرائها بناء على الجودة والمظهر، فضلا عن التأثير البيئي.

عند اختيار البلطي، ابحث عن شرائح اللحم ذات اللحم المتماسك اللامع، سيكون بعضها قد تم تجميده مسبقا، وهو أمر جيد تماما، ولا ينبغي أن يتغير لون حواف الشرائح أو أن تكون جافة أو طرية، وتجنب الأسماك التي تنبعث منها رائحة مريبة بشكل خاص، فقد يكون ذلك مؤشرا على أنها ليست طازجة.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022