leftlogo

فوز51 منتجا بالميدالية الذهبية.. نتائج «مونديال» الأغذية التراثية

A A A
playful-girls-fighting-with-bread-baguette-making-2021-09-03-20-39-49-utc
مسابقة أكل
اختتمت فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الوطنية للمنتجات الغذائية التراثية والتي نظمتها وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" خلال شهر مارس الجاري.

عدد المنتجات الفائز بالمسابقة الوطنية


أعلنت اللجنة المنظمة عن فوز 122 منتجا غذائيا من إجمالي 645 منتجا مشاركا بـ 51 ميدالية ذهبية و34 ميدالية فضية و37 ميدالية برونزية.

 كما اختتمت فعاليات المعرض التسويقي والترويجي المنظم للمشاركين في المسابقة، وذلك بمشاركة 100 عارض.

الهدف من مسابقة المنتجات الغذائية


وقال الدكتور باسل الخطيب المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، إن مسابقة المنتجات الغذائية التراثية تهدف الى الحفاظ على الأغذية التراثية المصرية وتعزيز سلاسل القيمة لهذه المنتجات بالسوقين المحلي والخارجي.

وأشار إلى أن منظمة اليونيدو قامت بجهودات كبيرة للإعداد لهذه المسابقة من خلال عمل مسح شامل لمنتجي الأغذية التراثية في كافة محافظات الجمهورية، والعمل على الارتقاء بمنتجاتهم للوصول إلى مختلف الأسواق العالمية.

وأضاف الخطيب أن المسابقة تضمنت منح كافة المشاركين حقوق امتياز لاستخدام علامة «منتج تراثي» لتسويق المنتجات التي شاركت في المسابقة.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا خلال المرحلة المقبلة وضع خطة عمل بالتعاون مع كافة الشركاء المنظمين للمسابقة لتطوير وتسويق وتصدير المنتجات الغذائية التراثية المصرية، وربطها مع كافة القطاعات الاقتصادية في مصر.

أهمية الأغذية التراثية


ومن جانبه أشار أحمد رضا معاون الوزيرة لشئون الصناعة والمشرف على المراكز التكنولوجية، إلى أهمية الأغذية التراثية في التعريف بالتراث الغذائي، والحفاظ على الهوية التاريخية للغذاء المصري، ومساعدة صغار المنتجين على النفاذ للأسواق الداخلية والخارجية وربط قطاع السياحة بقطاع المنتجات الغذائية التراثية.

ولفت "رضا" إلى الجهود الكبيرة لوزارة التجارة والصناعة في دعم الأغذية التراثية والحفاظ عليها، ومساندة كافة المصنعين لهذه الأغذية مع تقديم كافة الخدمات اللازمة لهم عن طريق مراكز التكنولوجيا والابتكار، ومن ثم تحقيق التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

وأوضح أن فعاليات المسابقة تضمنت عقد عددا من الجلسات الحوارية بمشاركة عدد كبير من الخبراء المصريين في مجال الغذاء.

كما تم عقد لقاءات ثنائية بين العارضين والجهات الحكومية المشاركة بهف تعزيز جهود الدولة والقطاع الخاص لتطوير قطاع المنتجات الغذائية التراثية وزيادة صادراتها للأسواق الخارجية.


كشري


ملوخية

بامية
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022