leftlogo

في المرتبة الثالثة.. البصل المصري يسجل 4.6 مليون طن صادرات منذ بداية العام

A A A
cargo-ship-carrying-container-for-business-import-2022-03-02-14-17-05-utc
صادرات
كشفت وزارة الزراعة المصرية عن فتح الأسواق الباكستانية أمام البصل المصري وتصدير أولى الشحنات إلى باكستان، وذلك بعد نجاح المفاوضات بين الحجر الزراعي في البلدين واستيفاء كافة الاشتراطات ومعايير الصحة النباتية المطلوبة من دولة باكستان.

 

زيادة صادرات البصل

وكشفت وزارة الزراعة إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.6 مليون طن هذا العام اعتبارا من يناير الماضي حتى الآن، وذلك بزيادة قدرها حوالي 40 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت الموالح في المرتبة الأولى تليها البطاطس والبصل والعنب.

 

مناطق زراعة البصل

وتعتبر الأراضى الرملية المستصلحة حديثاً من أفضل الأراضى التى تجود فيها زراعة البصل، وهو محصول رئيسي فى محافظات سوهاج، وأسيوط، وبنى سويف، والفيوم، والغربية، والدقهلية، بالإضافة إلى زراعته فى باقي المحافظات.

 

البصل المصري الأفضل عالميا

ويعد البصل المصرى من أفضل أنواع البصل عالمياً، فالبصل من المحاصيل الحقلية الأساسية بمصر، ويزرع بشكل مستمر ويتمتع بأهمية اقتصادية، حيث كان يحتل المرتبة الثالثة بالمحاصيل التصديرية بعد القطن والأرز فى الستينات.

 

قيمة غذائية مرتفعة

والبصل من المحاصيل التى لها قيمة غذائية وطبية حيث يستخدم فى التغذية والأغراض الطبية منذ العصور المبكرة فقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من 4 آلاف سنة قبل الميلاد ويعود منشأ البصل إلى غرب آسيا من فلسطين إلى الهند وقد استخدمه الفراعنة المصريون فى التغذية والطب واعتقدوا أن له قيمة روحانية كبيرة لدرجة أنهم وضعوه فى مقابرالملوك مثل قبر الملك توت عنخ آمون كهدية ذات أهمية روحانية يستطيع حملها معه للآخرة.

 

متوسط إنتاجية الفدان

ويصدر البصل إلى أكثر من 30 دولة اوروبية ومعظم الدول العربية،ويتراوح متوسط محصول الفدان من 15-16 طن وتتميز اصناف البصل المصرية بانها تتحمل التدول والشحن وتتحمل التخزين من 5-8 شهور مما يتيح امداد المستهلك المحلى أو التصدير على مدار العام.

 

ثالث أكبر محصول تصديري 
يأتى البصل بعد الموالح والبطاطس حاليا، فهو ثالث أكبر محصول تصديري، واحتلت مصر المركز الرابع بعد الهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية فى جملة إنتاج البصل الجاف، والخامس بعد هولندا والهند والصين والمكسيك فى جملة الصادرات من البصل الجاف.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022