leftlogo

في كوكب اليابان.. "طماطم المستقبل" تساعد على النوم وتعالج ضغط الدم

A A A
5695625111_0474ec00c1_b
الطماطم معروضة فى الأسواق اليابانية

في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم، تقوم اليابان منذ أشهر بتسويق نوع جديد من الطماطم "طماطم المستقبل" والتي تم تعديل جينومها من دون إدخال حمض نووي خارجي، وإنما عن طريق تعديل في "الجينوم" جعله أكثر ثراء بحمض "جابا" وهو حمض موجود بشكل طبيعي في الفاكهة، ومفيد للنوم ولضغط الدم. 

طماطم المستقبل



شتلات معدلة من الطماطم 

والطماطم المعدّلة جينيًا من نوع CRISPR أنتجتها شركة Sanatech Seed الناشئة، أولا فى شكل شتلات معدلة وراثيًا وباعتها بالفعل لـ 4200 مزارع فى المرحلة الأولى وقد نضجت الثمار الآن وعرضت للبيع فى الأسواق.


ووفقًا للشركة كانت الخطة الأصلية هي بيع ثمار مهروسة "بيوريه" في البداية، لكن نظرًا "للعديد من الطلبات" من جانب المزارعين فقد بدأوا بيع الطماطم قبل الموعد المحدد، ومع ذلك فإن الطماطم ليست سوى بداية لمجموعة معدلة من الفواكه والخضروات، مع العديد من المتغيرات القادمة في المستقبل بحسب الشركة.


وقالت Sanatech Seed فى بيان: "بصفتنا شركة لتطوير الشتلات التي تستخدم تقنية تعديل الجينوم، نحن سعداء باقبال المستهلكين والمنتجين وسنواصل تطوير أصناف يمكن الاستمتاع بها".


وأوضح باحثو الشركة أنه تم تعديل الطماطم لتقليل مستويات الإنزيم الذي يكسر GABA، هو ناقل عصبي مثبط يمنع الإشارات بين الوصلات العصبية، ونتيجة لذلك  تحتوي الطماطم على حوالي خمسة أضعاف GABA فيها والتي تشير بعض الأبحاث إلى أن لها تأثير مهدئ على الجسم وقد تقلل من التوتر وتحسن النو موضغط الدم. 


ثورة في مجال الطعام


الطماطم المعدلة وسيلة للعلاج

وطماطم Sicilian Rouge High GABA ليست آخر ما قد يراه المستهلكون من الأطعمة المعدلة بتقنية  CRISPR على مستوى العالم.


وفى المملكة المتحدة بدأت عمليات إعادة صياغة القانون في أعقاب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي ، حيث من المتوقع أن تخفف قوانين تعديل الجينات الخاصة بالطعام.

 

وفي حالة المضي قدمًا فى ذلك فقد أعلن علماء الأحياء النباتية في المملكة المتحدة عن خطط لمصنع قمح معدل وراثيًا، والذي يجب أن ينتج كميات أقل من مادة مسرطنة محتملة عند تحميصه أو قليه.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022