leftlogo

قصة القهوة الكورية المخفوقة «dalgona».. في اليونان تعرف بـ «frappa»

A A A
قهوة دالجونا
قهوة دالجونا الكورية

غيرت أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد الكثير من عادات المستهلكين، وكانت سببًا في بعض الابتكارات المنزلية وبعضها إن لم يكن أغلبها له علاقة مباشرة بالمطبخ، فهؤلاء الذين استمتعوا بقليل من الوقت الإضافي في المطبخ، خرجوا بكثير من الوصفات التي تجعلنا ممتنين لهم، إذ أنهم ساهموا في زيادة عدد الأطباق التي يمكن طهيها.

 

ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب قهوة dalgona، المشروب الكوري المخفوق الذي ربما كان جديدًا بالنسبة للبعض، لكن يتم الاستمتاع به في ثقافات الطعام الأخرى مثل اليونان، حيث يُعرف باسم "frappa"، وفي الهند يُطلق عليها "القهوة المخفوقة" حسب كوكباد.

القهوة الرخيصة

وقالت خبيرة الأغذية Joanie Tian، لا يمكن معرفة سبب أو كيف يمكن لثلاثة مكونات فقط، هي القهوة سريعة التحضير والسكر والماء، أن تصنع مثل هذا المشروب الرائع، خاصة وأنه من غير المعروف أن السكر والماء لديهما القدرة على أن يصنعا رغوة.

واكتشفت تيان خلال بحثها أن هناك في الواقع نوعان من القهوة هما: مجفف بالرش ومجفف بالتجميد، بينما يتضمن التجفيف بالرش صنع القهوة ثم تجفيفها لإنشاء مسحوق مركز، حيث أن التجفيف بالتجميد يتطلب عملية أكثر تعقيدًا، والتي لا تحافظ فقط على المزيد من جزيئات نكهة القهوة ولكن أيضًا زيوتها، وتستخدم القهوة الأرخص طريقة التجفيف بالرش، ووفقًا لتيان، فإن افتقارها للزيوت هو بالضبط سبب قدرتها على تكوين رغوة بشكل جيد.

لكن بصرف النظر عن معرفة القهوة الفورية التي يجب استخدامها، فما الذي يحدث بالضبط مع القهوة والسكر والماء لجعل قهوة دالجونا ممكنة؟

حلوى قرص العسل

تواصلت مجلة Popular Mechanics مع أستاذ الكيمياء توم كونتسلمان من جامعة سبرينج أربور للحصول على شرح حول دالجونا، ليوضح أن السبب وراء تحول القهوة الفورية والسكر والماء إلى دالجونا، والتي تعني "حلوى قرص العسل" باللغة الكورية، تشبه العملية المستخدمة في صنع المرينج، والتي تتطلب خفق بياض البيض جيدًا وبسرعة عالية.

ويتكون بياض البيض من 90٪ ماء و 10٪ بروتين، لذا يجري إدخال بياض البيض إلى الخليط، وفي النهاية عندما تتشكل الفقاعات تغلف بروتينات البيض الفقاعات وتخلق فصلًا لجزيئات الماء، ما يسمح للفقاعات بالبقاء سليمة لفترة أطول، وفي غضون ذلك تتحول جزيئات الماء إلى فقاعات.

ويشرح Popular Mechanics أن مزيج الدالجونا يحتوي على تركيبة مماثلة من البروتينات والألياف والمعادن وكمية صغيرة جدًا من الدهون خاصة عند استخدام القهوة سريعة التحضير المجففة بالرش والتي تمتاز بنقص الزيوت فيها، ما يسمح لها بالرغوة، علاوة على ذلك يعمل سكر dalgona كغراء يربط الرغوة معًا، ما يحافظ على المزيج خفيفًا وجيد التهوية.

يشار إلى أن البروفيسور Kuntzleman أيضًا صنع dalgona باستخدام الملح بدلاً من السكر؛ ومع ذلك لا نتخيل أنه شيء تريد تجربته، إلا إذا لم تكن لديك خطط لشرب قهوة dalgona.
images (1)
dalgona2
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022