leftlogo

قصة صناعة الجيلاتين من عهد «الفراعنة» إلى الصناعة الرقمية

A A A
جيلي
الجيلي

تمتد صناعة «الجيلاتين» إلى ما قبل العصر الحديث، وذلك في عهد القدماء المصريين الذين اكتشفوا أهمية استخدام المواد الهلامية التي تنتج عند طهي الحيوانات وهو ما نعرفه الآن باسم الجيلاتين، أما لاحقاً فقد اشتقت كلمة جيلاتين من الكلمة اللاتينية “gelatus” التي تعني “التجمد”.

قدماء المصريين

استطاع قدماء المصريين استخراج الجيلاتين عن طريق غلي جلود وعظام الحيوانات ومن ثم استخدامه في حياتهم اليومية، استطاعوا أيضاً استخدام الجيلاتين المستخرج لصناعة الصمغ للصق الملابس والأثاث، قام أيضاً المصريون القدماء بطهي عظام الحيوانات والتي نتج عنها مرق دسم لزج استخدموه في الغذاء، وهو ما يُعتبر أول إنتاج لمادة الجيلاتين في العالم.

وقد تم العثور على آثار من مادة الجيلاتين في قبور الفراعنة على هيئة صمغ، وقد كانت هي المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها إنتاج الجيلاتين بطريقة يدوية.

أما على الصعيد العالمي، فقد تم إنتاج الجيلاتين الطبي في عام 1834 عندما حصل الكيميائي الفرنسي فرانسوا ماذرز على براءة اختراع كبسولات الجيلاتين الطبية لحجب المذاق المر للأدوية، وفي عام 1818 تم إنتاج الجيلاتين الصناعي لصناعة الصمغ والغراء لأول مرة في فرنسا، أما بالنسبة للمنتجات الغذائية القائمة على الجيلاتين ، فقد تم في عام 1845 منح براءة اختراع لمسحوق الجيلاتين الذي يمكن استخدامه في المطبخ لصنع الحلويات التي تحتوي على مادة الجيلاتين.

من علامات الثراء

نظرًا للعملية الشاقة والمطولة التي كان يتم من خلالها إنتاج الجيلاتين في السابق، فقد كان امتلاكه يُعتبر دليل على الثراء، فلم يكن بمقدور ذوي الدخل المنخفض تحمل تكلفته، كان إنتاج الجيلاتين يستغرق ساعات عمل طويلة ومجهودا شاقا من أجل تحويله إلى مُنتج صالح للاستخدام في الأغذية، لذلك فقد كان عمل الجيلاتين في المنزل يتم من قِبل أمهر الطباخين وكان امتلاكه واستخدامه يدل على ثراء أصحاب المنزل.

وعندما أصبح الجيلاتين متاحًا في المحلات التجارية، استمر امتلاكه رمزاً لرقي المنزل.
يوضح التسلسل الزمني التالي تطور صناعة الجيلاتين منذ العصور المصرية القديمة.

1682 قام العالم الفرنسي دينيس بابين (1647-1712) باكتشاف طريقة إنتاج الجيلاتين والتي تتضمن طهي عظام الحيوانات من أجل إزالة المادة اللزجة، لم يكن للمُنتج طعم ولا رائحة ولا لون عند إضافته إلى الماء، ويُعتبر هذا هو أول إنتاج للبروتين من عظام الحيوانات.

1682  اكتشف الباحث الإنجليزي، جون إيفلين، المادة الهلامية التي تنتج عند غليان عظام اللحوم البقري في القدر الذي يعمل بالضغط

1754   تم منح أول براءة اختراع لصناعة الجيلاتين لباحث إنجليزي.

1800-1815  اكتشف الفرنسيون القيمة الغذائية للجيلاتين واستخدموه كمصدر غذائي للبروتين وقدموه للجنود الفرنسيين أثناء الحرب

1818 تم إنتاج الجيلاتين الصناعي الذي يُستخدم لصناعة الصمغ والعراء لأول مرة في مدينة ليون في فرنسا.

1845   أنتجت الشركة الاسكتلندية (J&G) لأول مرة الجيلاتين المجفف وقامت بتصدير المُنتج إلى الولايات المتحدة

1845 تم منح براءة اختراع لرجل الصناعة والمخترع  بيتر كوبر (1791-1883) لمسحوق الجيلاتين الذي قام بتسميته الجيلاتين المحمول، تميز المُنتج الجديد بقابليته للذوبان في الماء، ومع ذلك، لم يتم الاستفادة من اختراع كوبر لفترة طويلة من الزمن.

1860 بدأ استخدام الجيلاتين في صناعات أخرى مثل التصوير الفوتوغرافي.

1874   بدأت الشركة الإنجليزية (هارتليز) في صناعة وإنتاج الجيلاتين.

1889  تم منح براءة اختراع لشركة (بوليموث روك جيلاتين) في بوسطن بالولايات المتحدة لإنتاج الجيلاتين الفوسفاتي.

1894  قامت شركة تشارلز نوكس بصناعة أول جيلاتين على شكل حبوب، فقد شاهد السيد نوكس زوجته تعمل لساعات طويلة في صناعة الجيلاتين في مطبخهما، مما جعله يدرس كيفية إيجاد طريقة سهلة لإنتاج الجيلاتين، نجح نوكس في إنتاج جيلاتين يفوق المنتجات الأخرى التي تباع في الأسواق.

1895 بدأت شركة بيرل وايت، وهي الشركة المًصنعة لأدوية السُعال في نيويورك، نشاطها في مجال الصناعات الغذائية، وتضمنت إضافة الجيلاتين إلى عصائر الفواكه مثل الفراولة والتوت والبرتقال والليمون. وتم اطلاق اسم (جيللو) على الحلوى التي تتضمن الجيلاتين.

1899  قام فرانسيس وودوارد بشراء الاسم  التجاري (جيللو) من بيرل وايت وبفضل تقنيات التبريد الحديثة تمكن من تسويق الحلوى وحقق ثروة واسعة.

1900  استمرت التجارب على الجيلاتين الغذائي لسنوات عديدة حتى أصبحت أنواع الحلوى مثل الجيلي ذات مذاق رائع ورائحة زكية

1902  قامت شركة وود ورد بإطلاق حملة إعلانية كبيرة بعنوان (الحلوى المفضلة في أمريكا) للترويج لحلوى الجيللو الجديدة وحققت ثروة واسعة من جراء ذلك.

1923   بعد نجاح شركة وود ورد تغير اسمها إلى المؤسسة العامة للأغذية

1927  تم اختراع حلوى الجيللو بالشوكولاتة لأول مرة ولكنه لم يلق قبولاً في الأسواق

1930   تم اختراع حلوى الجيللو بنكهة الليمون الحامض

1934  تم تطوير حملة إعلانية ضخمة في الراديو، بحيث أصبح الجيللو منتجاً شهيراً في العالم أجمع وليس في أمريكا فقط.

1936  أعيد إنتاج الجيللو بنكهة الشوكولاتة وأصبح مُنتجاَ شهيراً في الأسواق. كما تم إنتاج الجيللو بنكهات أخرى مثل الفانيليا وجوز الهند والفستق.

1940 تم استخدام الجيلاتين على نطاق واسع في المجال الطبي بحيث أصبح هو المُنتج البديل للبلازما.


the-process-of-making-fruit-jelly-on-an-induction-2022-04-07-20-32-08-utc
colorful-jelly-dessert-sweets-2021-08-26-22-35-37-utc
cheese-with-jelly-quince-on-tray-2021-08-28-09-22-55-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022