leftlogo

قصة مصنع مصري في بولندا لإنتاج الحلاوة الطحينية.. «الراعي» فعلتها

A A A
حلاوة
حلاوة طحينية

تمتلك شركة الراعي للحلاوة الطحينية قدرات إنتاجية بمصنعها في المنيا تمكنها من إنتاج كميات كبيرة تقدر بنحو 2000 طن من الحلاوة الطحينية سنويا.

وتخصصت «الراعي» منذ إنشائها 1994 فى إنتاج الحلاوة الطحينية والطحينة، وتمتلك مصنعًا بمحافظة المنيا، ويعمل به نحو 120 عاملا، ومصنعًا آخر فى «بولندا» متخصص في الألبان والحلاوة والطحينة لتلبية احتياجات أسواق بولندا، والنرويج، وبلجيكا.

وفي 2002 كانت الانطلاقه عندما نجحت الشركة في غزو منتجاتها للسوق الأمريكية، ومن بعدها إلى الخليج والسعودية وأستراليا وألمانيا، وروسيا.

ومع نجاح التجربة تمكنت من كسب ثقة أحد عملاء الشركة الروس بالخارج والذي عرض على الشركة المشاركة في إنشاء مصنعًا في بولندا واعتمدت على عمال مصريين سافروا خصيصًا للعمل بمصنع الشركة هناك.

وتصدر «الراعي» أكثر من 80% من منتجاتها للدول المختلفة أبرزها الإمارات، والكويت، وعمان، والسعودية، والأردن، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، وأمريكا.

وتعمل شركة الراعي على تطوير إنتاجها من خلال تغيير شكل وأحجام العبوات الخاصة بالمنتجات الحالية للشركة، وهما «الطحينة والحلاوة»، مع إدخال منتجات جديدة مثل «حلاوة قليلة السكر، وشيكولاتة بالبندق، وزبدة الفول السودانى».

وتستورد الشركة السمسم من السودان والهند وإثيوبيا، بالإضافة إلى السمسم المصرى الذي تعتبره الشركة أعلى في القيمة الغذائية من المستورد، لكن ضعف المساحات المنزرعة، يجبر الشركات على اللجوء للسوق العالمى.

وحققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية نموًا يقترب من 20% بنهاية العام 2021 لتقترب من نحو 4.1 مليار دولار، وهي أعلى معدلاتها على الإطلاق.

أعلن تقرير هيئة الرقابة على الصادرات، ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 5 % لتسجل 1.19 مليار دولار بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 1.13 مليار دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

يعتبر المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن البعثات التجارية والمعارض الخارجية هي الوسيلة الأنسب للترويج لصادرات القطاع في الوقت الحالي، لذا خطة للبعثات لدول جديدة بجانب الدول الأفريقية سيبدأها بالأردن نهاية مايو الجاري لتتوالي من بعدها البعثات إلى دول جديدة خلال العام المالي المقبل، حيث تشارك 25 شركة من أعضاء المجلس ستشارك بالبعثة التجارية خلال الفترة من 29-31 مايو الجاري.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022