leftlogo

قطاع الأغذية والمشروبات يساهم في تراجع التضخم في بريطانيا ليتجاوز التوقعات وينخفض لأدنى مستوى له منذ عامين

A A A
سلاسل تجارية
تراجع التضخم البريطاني لإدنى مستوى له منذ سنتين
انخفض معدل التضخم في بريطانيا، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، على نحو حاد ليصل إلى 4.6% في أكتوبر على أساس سنوي من 6.7% في سبتمبر وبأفضل من التوقعات البالغة 4.8%.

انخفاض التضخم البريطاني إلى أدنى مستوى له

حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين داخل بريطانيا تباطؤ بوتيرة أقوى من توقعات الأسواق ليسجل أدنى مستوى له منذ عامين.

انخفاض معدل التضخم الأساسي إلى 5.7%

بينما انخفضت بيانات التضخم الأساسي التي تستثني أسعار الغذاء والطاقة إلى معدل سنوي يصل إلى 5.7% في أكتوبر تشرين الأول، مقارنة بـ 6.1% في سبتمبر أيلول، وهو أسوأ كذلك من توقعات الأسواق التي أشارت إلى تسجيله 5.8%.

قطاع الغذاء يعمل على تراجع التضخم

 وفي سياق متصل، ساهم قطاع الغذاء والمشروبات غير الكحولية في تراجع التضخم، مع انخفاض المعدل السنوي لأدنى مستوياته منذ يونيو/حزيران 2022.

مساعي لخفض التضخم

وكان البنك المركزي البريطاني قد أكد على أسعار الفائدة عند 5.25% دون أي تغيير أوائل الشهر الجاري، وذلك بعدما أنهى سلسلة من رفع الفائدة بلغت 14 مرة متتالية في سبتمبر أيلول.
حيث يأتي ذلك في ظل مساعي صانعي السياسة لخفض التضخم إلى مستهدف البنك البالغ 2%.

المملكة تتجاوز المرحلة الأسوأ

وأوضح سورين ثيرو، خبير اقتصادي لدى "آي سي إيه إي دبليو"، بأن الانخفاض الكبير في التضخم يشير إلى تجاوز المملكة المتحدة المرحلة الأصعب في معركتها ضد التضخم ولاسيما مع تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي.

أهمية مؤشر التضخم

وتعكس مؤشرات أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد.
حيث يشير التضخم إلى زيادة أسعار السلع والخدمات بشكل عام، لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدراك أهمية مثل هذا المؤشر في بريطانيا.
بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة.

ما علاقة قرارات السياسة النقدية بـ معدلات التضخم؟

وتتوقف قرارات السياسة النقدية في دول مثل المملكة المتحدة، على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي، لذلك يؤثر المعدل في بريطانيا على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين، وهو الأمر الذي يؤثر على أسواق الأسهم والسندات والسلع.

 يعتبر تجاوز قراءة المؤشر التوقعات أمرًا إيجابيًا لعملة بريطانيا الإسترليني، فيما يعتبر تراجع القراءة دون التوقعات سلبيًّا للجنيه الإسترليني.

أقرأ أيضًا:  معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية يتراجع إلى 38.5% في أكتوبر الماضي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022