leftlogo

قواعد القلي الأربعة.. لماذا لا يجب وضع الطعام الرطب في الزيت؟

A A A
R
قلي الطعام

من الصعب مقاومة قطعة مقرمشة من الدجاج المقلي أو بعض السمك والبطاطا محلية الصنع، لكن لا يمكن إنكار أن قلي الطعام في المنزل يمكن أن يكون «معاناة هائلة» بالمعنى الحرفي للكلمة.
وعلى الرغم من أنك قد تكون مستعدًا للتعامل مع الفوضى التي يمكن أن يسببها وعاء من الزيت الساخن على موقدك، ومن المؤكد أنك لن تفرط في ملء القلاية، إلا أن هناك مشكلة شائعة يمكن أن تدمر تجربة القلي وتسبب إصابات خطيرة وهي «الطعام الرطب».

تناثر الزيت 

توضح مجلة «BBC Good Food» المتخصصة في الإعلام الغذائي هذه المسألة قائلة: «لا ينبغي وضع الطعام الرطب في مقلاة لأنه سيسبب تناثر الزيت، فعندما تصطدم قطرات الماء بالزيت الساخن فإنها تغلي وتتبخر، ما يتسبب في ظهور فقاعات من الهواء تحت سطح الزيت وتناثرها».
ويمكن أن يتسبب هذا الزيت المتناثر في حروق شديدة للجلد ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر الانزلاق إذا سقط على الأرض، وينطبق الشيء نفسه على الجليد، الذي يجعل قلي الطعام الذي لا يزال مجمدًا أو مثلجًا خطيرًا تمامًا مثل قلي الطعام المغسول حديثًا، وهي ظاهرة شائعة، مثل انفجار الديك الرومي أثناء القلي.


ووثقت صحيفة «أوريجونيان» هذه المشكلة بعمق في رسالة عام 2021 من أقسام مكافحة الحرائق المحلية، موضحة ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند قلي الديك الرومي، حيث أوضحوا أن تناثر الزيت من الأطعمة المجمدة قد يؤدي إلى اشتعال النيران، والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من المطبخ أو الفناء.

طريقة بسيطة لتجنب المخاطر

أبسط طريقة لتجنب هذا الخطأ الشائع في المقلاة هي تنظيف طعامك جيدًا بمنشفة ورقية قبل غمره في الزيت والتأكد من عدم وجود تراكم للثلج عليه إذا تم تجميد الطعام.
هناك خيار آخر، وهو التخلي عن القلي العميق للحصول على بديل صحي من الطعام المقلي بالهواء، حيث تتطلب المقالي الهوائية زيتًا أقل بكثير للحصول على نتائج مقرمشة ولذيذة، بالإضافة إلى طهي الطعام في سلة آمنة، لذلك لا يوجد خطر من تناثر السوائل الخطيرة.
12305914_948498798549291_2049147453_n
قلي الطعام





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022