leftlogo

استثمارات بالمليارات.. ومنتجات «الجميل» تصدر لـ40 دولة

«كايرو ثري إيه».. عملاق صناعة الدواجن والنشا في الشرق الأوسط

A A A
أيمن الجميل
رجل الصناعة علي الجميل

تحرص مجموعة «كايرو ثري إيه» عملاق صناعة الدواجن والحبوب والأعلاف على المساهمة في تطوير وزيادة إنتاج الثروة الداجنة، بما يلبي احتياجات السوق المحلي من الدواجن، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم، ولتحقيق ذلك تسعى المجموعة لزيادة استثماراتها في المدينة الداجنة خلال 2022.


أضخم مدينة دواجن في مصر
egg-chicken-farm-2022-02-03-03-45-47-utc


مزارع دواجن

وتُعد «المدينة الداجنة» أكبر مشروع داجني متكامل على مستوى الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها 27 ألف فدان في الواحات البحرية، وخلال العام 2021 ضخت المجموعة استثمارات تجاوزت الـ 3 مليارات جنيه في هذه المدينة التي تضم سلسلة متكاملة من خطوط الإنتاج الداجني، وتضم معامل تفريخ وتسمين ومصانع أعلاف ومجزر آلي، وتستهدف المجموعة تزويد السوق المصرية بنحو 5% من اللحم الداجني بما يعادل 60 ألف طن إنتاج سنويًا، فالمجموعة تسعى بقوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، التي تذبح وفقًا للشريعة الإسلامية بمجزر شهد التابع للمجموعة، وإلى جانب امتلاك المجموعة للمدينة الداجنة لديها أيضًا عددًا من مزارع الدواجن كمزارع الأهرام، ومزارع رأس غارب.

«كايرو ثري إيه» تنتج أجود أنواع الحبوب
flat-lay-view-at-set-of-various-legumes-and-grains-2021-08-28-03-25-42-utc

حبوب


تسعى «كايرو ثري إيه» لدعم السوق المحلي بالمنتجات الداجنة عالية الجودة، من خلال استيراد أجود أنواع الحبوب للسوق المحلية، مثل القمح، والذرة، والفول صويا، والتي يتم نقلها إلى مخازن الشركة، التي بدورها تقوم بتخزين هذه الشحنات بطرق حديثة، لتضمن الشركة أقل معدلات هدر من هذه الحبوب، والحفاظ على القيمة الغذائية لها، وعبر أسطول النقل الكبير المملوك للمجموعة يتم نقل هذه الحبوب وتوريدها لكافة أنحاء الجمهورية، ويتولى أسطول نقل الذرة والصويا لشركات ومصانع المجموعة لإنتاج كافة المنتجات التي تخرج للسوق المصرية وإلى أسواق التصدير.


منتجات النشا.. احترافية الصناعة
woman-eating-with-chopsticks-ramen-noodles-with-ch-2021-08-26-15-35-19-utc
النشا عنصر أساسي في الغذاء


تستخرج «كايرو ثري إيه» النشا ومنتجات الجلوكوز ومشتقاتهما من حبوب الذرة في الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، والتي تم الاستحواذ عليها أثناء العام 2017، وعبر الشركة المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز، والتي استحوذت عليها المجموعة خلال العام 2020، وبهذا يكون للمجموعة الحصة الأكبر في السوق في مجال إنتاج النشا والجلوكوز على المستوى المحلي.


الأفضل في الشرق الأوسط
4


الشركة الوطنية لمنتجات الذرة

كما تنتج الشركة الوطنية لمنتجات الذرة عددًا كبيرًا من منتجات النشا والجلوكوز بمشتقاتهما، وتمتلك الشركة مصنعين لإنتاج الفركتوز، والسوربيتول، وهذان المصنعان لا نظير لهما في الشرق الأوسط في هذا المجال، كما تمتلك المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز مصنعًا هو الأحدث في مجال استخراج النشا على مستوى الشرق الأوسط، فضلا عن قيام الشركة بالتصدير لأكثر من 40 دولة حول العالم.


مستودع النشا
heap-of-young-potatoes-close-up-2022-02-06-06-33-40-utc (1)

بطاطس مادة النشا الأساسية

تمد شركات النشا والجلوكوز المملوكة لكايرو ثري ايه شركات الصناعات الغذائية الأخرى بما تحتاجه من مواد خام لها علاقة بمخرجات الشركة، وتستخرج «كايرو ثري إيه» من الذرة الزيت الخام، والذي يتم تكريره بشركة الأهرام التابعة للمجموعة، وتكرر الأخيرة أيضا زيت عباد الشمس، ليخرج منتج "روتس" إلى السوق المصرية، وقدمت الأهرام للسوق المصرية علامتين تجاريتين لخليط من زيوت عباد الشمس والصويا باسم "السلطان" و "كاميا"، والتي تقوم الشركة باستيرادهما من الخارج.


خلطة الأعلاف
boy-feeding-cow-on-organic-dairy-farm-2022-03-04-01-45-59-utc


صناعة الأعلاف

 

تقدم شركة الأهرام للسوق المصرية خلطات من أعلاف الدواجن، بجانب ما تمد به السوق المحلية من زيوت، وتتميز هذه الأعلاف بأنها أعلاف نباتية خالصة، وتخرج هذه الأعلاف للسوق المصرية تحت اسم «أعلاف الأهرام»، وتستخدم هذه الأعلاف في المقام الأول لمزارع الشركة، فضلًا عن طرحها في السوق المحلية.


مشروعات وطنية عملاقة
pivot-irrigation-system-in-cultivated-soybean-and-2021-08-26-23-03-09-utc


استصلاح أراضي

يُذكر أن مجموعة كايرو ثري إيه تعود ملكيتها لرجل الصناعة المصري أيمن الجميل، وهو ابن رجل الأعمال محمد رفعت عبده الجميل الذي أسس المجموعة في ثمانينات القرن الماضي، وتعمل في مجال الشحن والتفريغ بميناء دمياط، وقد توسعت الشركة في أعمالها لتشمل مجال النقل البري الثقيل بالشاحنات ليرتفع اسم هذه الشركة.

وتحتل المرتبة الأولى بين أكبر شركات النقل بالشاحنات على مستوى الجمهورية، الأمر الذي هيّأ المجال لرجل الصناعة أيمن الجميل للعمل في مجال إدارة المجموعة.

يعد أيمن الجميل من رواد قطاع الأغذية فى مصر بشقيه الزراعة والتصنيع، نجح في تحويل مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية خضراء لتكون هذه الأراضي دعامة قوية في توفير المنتجات الزراعية وتوفير آلاف من فرص العمل لقطاع عريض من الشباب.


 خضروات وفاكهة وصلت للعالمية

beautiful-women-shopping-vegetables-and-fruits-2021-08-28-08-42-08-utc

خضروات وفواكه

وتعمل مجموعة الجميل حاليًا في إنتاج الذرة والصويا، وبرغم ما يحققه مجال استيراد الذرة من خسائر ضخمة، إلا أنّ الجميل لم ينسحب من سوق استيراده، بل واصلت شركته "كايرو ثرى إيه" زراعة وإنتاج الذرة والصويا وبنسب أعلى بكثير عما كانت تنتجه في السنوات الماضية، ولهذا استحوذت مجموعته على شركات لتصنيع منتجات الذرة، كما استحوذت  لى شركات دواجن.

وفي العام 2009 استحوذت المجموعة على حصة كبيرة وصلت إلى حوالي 9% من استيراد بذرة الصويا، ويسعى الجميل من خلال شركته الوطنية لمنتجات الذرة إلى إنتاج جلوتين محلى ليشارك في تقليل فاتورة وارداته.

منتجات عالية الجودة
beautiful-women-shopping-vegetables-and-fruits-2021-08-26-17-32-46-utc (2) خضروات ومحاصيل

 

 


ولم يكتف «الجميل» بتوفير السلع الاستراتيجية بأسعار تنافسية، بل يقوم بالمنافسة القوية في مجال الزراعة، وبالتالي تعمل مجموعته على زيادة الإنتاج المحلى وتقليل الاستيراد بما يدعم رؤية الدولة المصرية، ومن هنا تم استصلاح منطقة كبيرة من وادي النطرون وتحويلها إلى أراضي خضراء منتجة، ويعتزم الجميل التوسع في استثماراته الزراعية خلال الفترة المقبلة، لذلك يضخ ملايين الجنيهات للمساهمة في تحقيق معدلات نمو جيدة وتشغيل عمالة جديدة.

يُذكر أن «الجميل» تبرع بمبلغ 150 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، فضلًا عن مساهماته الاجتماعية ومبادراته التي تجد أثرا طيبا في نفوس الكثيرين من المواطنين، والتي منها مساهمته في إنشاء 4 مدارس بمحافظة دمياط وبالتحديد بإدارات كفر سعد التعليمية وإدارة ميت أبو غالب التي فيها مدرسة تحمل اسمه.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022