leftlogo

«فول معلب وجبنة شيدر»

«كماروزا وفونتيرا».. الفراولة المصرية تغزو أسواق أوروبا

A A A
fresh-juicy-strawberries-with-leaves-strawberry-2021-08-26-17-20-59-utc
الفراولة المصرية

تتهافت العديد من الدول العربية والأوروبية وأمريكا على الأغذية المصرية، وتزامن ذلك مع تغيرات المناخ، واحتلال الفراولة المصرية «كماروزا وفونتيرا» قائمة الصادرات، خلال السنوات الأخيرة.

الفراولة والمناخ

صادرات الفراولة المصرية


 

 

 

قال الدكتور إبراهيم الحدودي مدير التصدير بشركة الصباح للصناعات الغذائية، إن الفراولة المصرية تشهد ازدهارًا كبيرًا على مستوى العالم، لاسيما بعد التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

وأضاف في تصريحات لـ«Food Today» أن ذلك الازدهار مدعوم بالسلالات التي دخلت السوق المصرية، خلال الأعوام الخمسة عشر الأخيرة، والتي تم استيرادها من أمريكا وتوطينها في مصر، حيث جاءت ملائمة تمامًا للطقس المصري.


وأوضح الدكتور «الحدودي»، أن السلالات المستوردة طغت على نظيرتها في أوروبا، وتفوقت على كثير من الدول المنافسة للفراولة المصرية في هذا زراعة « كماروزا وفونتيرا» وهي «بولندا ورسيا والصين».

لذيذة وطعمها لا يقاوم

 

 

حصاد الفراولة المصرية

 

 وأشار مدير التصدير بشركة الصباح، إلى أن طعم هذا النوع من الفراولة لذيذ للغاية، وهي هبة اختص بها الله النباتات والفواكه التي تزرع في التربة المصرية دون أي دولة في العالم، كما أنها سمة كبيرة للثمار المصرية التي تمتاز بالرائحة النفاذة والطعم اللذيذ مثل المانجو والجوافة، وذلك رغم زراعتهم في العديد من دول العالم.


وتنافس مصر على المرتبة الأولى أو الثانية خلال الأعوام الأخيرة في صادرات الفراولة المجمدة، كما تتجه بعض الدول الأوروبية ذات الإنتاج الكبير من الفراولة إلى استيرادها من مصر مثل بولندا.


ولفت «الحدودي» إلى أن منتجات الأجبان المصرية تشهد رواجًا أيضًا في الأسواق الخارجية، حيث تغطي شركة الصباح للصناعات الغذائية نحو 80% من سوق الأجبان في لبنان واليمن والسعودية.

«المثلثات والشيدر»


 الجبنة المصرية

 وأشار مدير التصدير، إلى أن الأجبان المصرية الأكثر تصديرًا وتفضيلاً بالأسواق الخارجية هي «المطبوخة» مثل المثلثات والشيدر، كما أنه من ضمن الأغذية التي تشهد رواجًا في أمريكا والدول العربية والإفريقية هي الفول المعلب والحمص والفاصوليا، إذ يتم استيراده من الخارج وإعادة تصنيعه وتصديره، ما يمثل قيمة إضافية تدر عملة صعبة للدولة.


وقال تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن هناك مجموعة متنوعة من الصناعات الغذائية التي تتهافت عليها الأسواق العالمية وتتميز بها مصر، في مقدمتها الفراولة المجمدة ومنتجات الألبان والزيوت النباتية والمكرونة والكورن فليكس والباتيه والخمائر.

أوروبا وأمريكا أكبر المستوردين

الصادرات المصرية للفاكهة

وأضاف «الضوي» أن أمريكا وبعض دول أوروبا، تبدأ بالبحث عن طريقة لتوفير العديد من المنتجات غير المتاحة لديهم، وعلى راسها الخضروات المجمدة والفواكه والمنتجات المجففة والنباتات الطبية والعطرية، ولذلك تختار المنتج المصري.


وأوضح أن الدول العربية والإفريقية تستورد المنتجات الأساسية من مصر بشكل أكبر مثل «الدقيق والمكرونة وصلصلة الطماطم والزيت والزبدة»، حيث تمتاز مصر بتصديرها، فضلاً عن سهولة التصدير بدعم من الاتفاقيات التجارية.


ولفت نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن سر نجاح اختراق المنتجات المصرية للأسواق الخارجية يرجع إلى جودة المنتج، وتفضيل عدد كبير من الدول لها، وكذا ميزة الأسعار وسهولة الشحن واللوجيستيات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022