leftlogo

«كمبوت البرحي» من «جريس إنترناشونال» فكرة مبتكرة لتقليل هادر التمور

A A A
sweetness-of-dried-dates-for-tea-2021-09-01-07-47-17-utc
تمور

لم تعد المنتجات التقليدية فقط في المنتجات الغذائية هي التي تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الشركات للفوز بحصة من السوق العالمية لهذه المنتجات، بل امتد فكر الشركات إلى منتجات جديدة ومبتكرة أمامها فرص واعدة مع الاهتمام بالترويج لهذه المنتجات البكر.
منتجات غير تقليدية

تمور

 

ومن بين المنتجات المبتكرة التي يضع المجلس التصديري للصناعات الغذائية آمالا على هذه الفئة من المنتجات لزيادة صادرات القطاع وضمان استدامة هذه الزيادة خلال السنوات المقبلة جاء منتج «كمبوت البرحي» الذي أنتجته شركة جريس إنترناشونال ليميتد للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية.

وتأسست «جريس إنترناشونال» في 2018 واهتمت بشكل أساسي بتصدير مختلف المنتجات الزراعية وأهمها التمور بأنواعها المختلفة، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى إنتاج وتصدير عسل النحل، والنباتات الطبية والعطرية.

تصدير التمور
ripe-dates-plantation-closeup-2021-08-30-08-01-47-utc
نخيل البلح
وجاءت فكرة «كمبوت البرحي» للاستفادة من التمور منخفضة الجودة وإضافة قيمة لها وكذلك تقليل الهدر أو الفاقد، ويعد «البرحي» ضمن أهم أنواع التمور المزروعة حديثًا في مصر لكنه يعاني من مشكلات كبيرة غي نجاح التلقيح في نخيل البرحي (عقد الثمار)، كما أن فشل عملية التقليح ينتج عنه ثمار خالية من البذور (عقد بكري).

وثمار التمور الخالية من البذور غير مستساغة في الاستهلاك وتسمى «شيص» كما أن أسعارها متدنية مما يعرض المنتجين لخسائر فادحة تقدر بالملايين مع صعوبة التسويق.

حجم إنتاج التمور في مصر
various-of-dried-dates-or-kurma-2022-01-28-19-52-17-utc
تمور فريش

 

ومن هنا جاءت الفكر لشركة «جريس إنترناشونال» وسعت لتحويل هذا المنتج متدني السعر إلى منتج عالي القيمة الغذائية ورفعت من قيمته السعرية، كما حولت إلى منتج عالي القيمة التسويقية من خلال «الكمبوت».

والفكرة اعتمدت على قمر البلح الشيص في محلول سكري والذي لاقى قبولا من مختلف الأعمار، كما تستهدف الشركة التوسع في مبيعات المنتج محليًا ودوليًا خلال الفترة القادمة، كما حصل على جائزة القيمة المضافة ضمن جوائز المنتجات المبتكرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022