leftlogo

كيف تؤسس مشروعًا لنقل الخضار والفاكهة من المزارع؟.. اعرف التفاصيل

A A A
خضار في المزارع
خضار في المزارع

يعد مشروع نقل الخضار والفاكهة من المزارع إلى الأسواق، من المشروعات المربحة، خاصة أنه يتعامل بشكل دائم في سلعة لا يمكن لأي فرد أن يستغني عنها، ونعرض في هذا التقرير كيفية اقتحام ذلك المشروع، لاسيما مع تعدد المزارع بالسوق المحلية، ما يعزز من تحقيق أرباح جيدة من ذلك النشاط.

مزارع الخضار في مصر

تتنوع المزارع المتخصصة في الخضروات والفاكهة بالسوق المصرية، مثل العربية للمشروعات الزراعية الكائنة في الإسكندرية، مزارع رجب المتخصصة في إنتاج وتصدير الخضروات والفاكهة في الاسكندرية والقاهرة، مزرعة مناهري، ومقرها الإداري في الزمالك، مزرعة عبدالفتاح مصطفى في قنا، مزرعة مبروك بمقرها في الدقي، المملكة للتنمية الزراعية ومقرها الإداري في مصر الجديدة.

مزارع الموالح

كما تنتشر المزارع أيضًا، لتشمل مزرعة النيل للتصنيع الزراعي ومقرها في أجا بالدقهلية، مزرعة سوناك الأهلية للتجارة، في وسط البلد بالإسكندرية، مزرعة إيتامكو في المنتزة بالإسكندرية، وجمعية تنمية صغار المزارعين في مركز نصر بأسوان.

مشروع نقل الخضار

تشمل الخطوة الأساسية في المشروع وهي نقل الخضار من المزرعة إلى الأسواق، حيث تقوم بنقل الخضار وبيعها وتوريده إلى البائعين في الأسواق بأسعار مناسبة تحقق لك ربح، وذلك بشراء سيارة ربع نقل ونصف نقل في البداية على الأقل.

المحاصيل الزراعية

ثم يتم تحديد المحاصيل الزراعية التي يمكن نقلها معًا مثل الطماطم مع الخيار والفلفل، أو يمكن نقل البطاطس مع الموالح أو مع الخوخ والعنب، ثم بعد ذلك تجهيز السيارة، والذهاب إلى المزارع والتفاوض على الأسعار، وحساب أسعار النقل وتكلفة البنزين والسائق، وبعدها الذهاب إلى المحلات المتخصصة في بيع الفواكه والخضروات بأسواق الجملة، ثم الاتفاق مع عدد كبير من العملاء لينمو المشروع، ما يساعد على زيادة عدد السيارات وكذا كثرة العملاء.

بيع الخضار

بعد ذلك يتم معاينة المحاصيل التي تم شرائها قبل إتمام الصفقات وقبل النقل إلى الأسواق، حتى تستطيع القيام بشراء بضائع مميزة ولا تخسر الزبائن من تجار بيع الخضار في المحلات والأسواق.

نجاح مشروع نقل الخضار من المزارع

من العوامل التي تساعد على نجاح مشروع نقل الخضار من المزارع، دراسة السوق جيدًا، الاهتمام بمعرفة أسعار بيع الخضروات بالجملة، والبحث عن أفضل الأسعار وأفضل الموردين، ثم حساب تكاليف النقل وتكلفة العمالة، ليكون لديك دراسة جدوى للمشروع، حيث جميع التكاليف المادية.
بعد ذلك حساب الأرباح، وتحديد هل هذا الربح مرضي أم ينبغي تغيير خطة المشروع، كما يجب أن تبحث عن طرق إبداعية لزيادة صافي الربح، من الممكن ان تبيع الخضار في كشك صغير يشبه العربة المتنقلة، يجب تعلم مهارات التفاوض، لأن التفاوض السليم يجعلك تشتري المنتجات بأسعار جيدة تحقق ربح جيد.

التجار والمزارعون

يجب أيضًا مع بدء المشروع العمل الدائم والمستمر، لتحقيق ربح وكذا بناء علاقات مع التجار ومع المزارعين، وعليك إثبات نفسك في السوق وفهم متطلباته جيدًا، كما يجب تخصيص جزء من وقتك لتذهب إلى الحقل ومعاينة البضائع، لتضمن الجودة، وتكون محترفًا في مجالك.
كما يجب اختيار شخص محترف لقيادة السيارة، واستخدام حبال متينة لتتمكن من ربط الأقفاص عند النقل، وعليك خلال فترة المشروع، التحلي بالجهد والصبر، حتى تتمكن أن تساير التعامل مع التجار وحلقة التعامل المختلفة في المشروع.
2ث22
22133
23444

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022