leftlogo

كيف تستخدم المطاعم الفرنسية «Cataplana» لإبهار الأكيلة؟.. أصله برتغالي

A A A
tasty-french-fries-with-sauce-2022-03-04-05-38-00-utc
Cataplana

بأشياء بسيطة تستطيع المطاعم الفرنسية إثارة إعجاب العملاء، وبحيلة Cataplana تخطف المطاعم العقول والقلوب، إذ يجري تقديم الطعام في وعاء glinting silver cloches الأنيق المصنوع من النحاس بطريقة جذابة، وكأنه عشاء ملكي.


تقديم وعاء الـ Cataplana المييز


يقوم النادل بطريقة احترافية ودرامية بكشف غطاء هذا الوعاء لكشف الطعام للعميل. في Algrave التي تقع على طول الساحل الجنوبي للبرتغال، ويبهر عمال المطاعم العملاء بالوعاء المصنوع من النحاس اللامع، حيث يرفع النادل الغطاء من على الطعام بينما يبدأ البخار في الخروج من كل الجوانب، ما يجعل الضيوف يشعرون وكأنهم في عشاء ملكي، بينما تمتلئ رائحة المكان بالأعشاب والمحار والثوم واللحم.


ويعتبر طبق الـ Clamshell البرتغالى واحد من أقدم الأطباق في البرتغال، وقال المؤرخ Virgílio Gomes: "أعيد أكتشاف الـCataplana في القرن العشرين كأداة رائعة لطهي الطعام، خاصة المأكولات البحرية واللحوم، ومن المؤكد أن أي شيء يقدم في الـ Cataplana سيبهر العملاء.


ويستخدم الصيادون الـ Cataplana باستراتيجية معينه، حيث يجهزون فيه الوجبة وتوضع على نار هادئة حتى عودتهم من عملهم، أما الطهاه البرتغاليين فيتجهون أكثر إلى استراتيجية الطبخ السريع، للوصول إلى طعم مثالي للحوم الرقيقة مثل المحار والأسماك، وأثناء الطبخ تتطاير السوائل نحو سقف الـ Cataplana وتتحول مع الوقت إلى بخار يتراكم بسقف الغطاء ما يساعد على تسريع وقت الطهى.

صحن الـ Cataplana ينافس الأوآني العصرية


على الرغم من وجود إصدارات حديثة من ماده الألومنيوم والفولاذ، إلا ان مادة النحاس التقليدية تُسخن الطعام أيضًا بسرعة وتحفظ الحرارة.


وقال الشيف José Pinheiro: "لا يوجد آي مشاكل في الطهي حيال مسئلة خلط أو تشتت السوائل على بعضها البعض، فكل السوائل المطبوخة في الـ Cataplana تكون مركزة ورائحتها لاتقاوم.. أحب عندما أطهي السمك أن أثبت جانب في قاع الـ  Cataplana، والجانب الآخر أثبته في غطاء الـ Cataplana ليستوى بالبخار".

R
صحن الـ Cataplana
1347418-cataplana-algarve
طبق الـ Clamshell





































































advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022