leftlogo

كيف تنشئ مزرعة لتربية الدواجن؟.. مفيش مخاطرة وربح مضمون

A A A
تربية الدواجن
الدواجن

يرتفع كل عام حجم استهلاك مصر من الدواجن، حيث وصل إلى نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء فقط، علما بأن حجم إنتاج مصر من الدواجن وصل إلى 3 ملايين دجاجة يوميا، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنوياً.

لذلك تعتبر تربية الدواجن من المشروعات المربحة، ولكن يحتاج إلى المعرفة الجيدة بالمشروع وطرق التربية الجيدة، والعمل على تفادي أي خسارة قد تلحق بالمشروع.

مع Food Today، سوف نقدم لك كل تفاصيل إنشاء المشروع بداية من شراء الكتاكيت حتى التسويق النهائي للمستهلك.

 

خطوات إنشاء مزرعة دواجن
يجب أولا اختيار مكان يتناسب مع عدد الدواجن، التي تريد تربيتها، وجهيزة تجهيزة جيد من حيث التهوية، والتعقيم والتطهير الجيد.

اختيار نوع الدواجن التي تريد تربيتها، سواء بلدي أو ساسو، ثم التعاقد مع طبيب بيطري لمتابعة المشروع حتى تستطيع تفادي أي أوبئة.

ويراعى عند اختيار نوع الدواجن الآتي:
 تحديد الهدف من المزرعة، فيجدر الأخذ بعين الاعتبار الهدف من تربية الدواجن، إذ تختلف أنواع الدجاج، ويكون الاختيار بناءً على الغاية المرجوّة من التربية، ولكل هدف من أهداف التربية نوع مختلف من الدجاج، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع:

يُفضّل اختيار الأنواع الهجينة من الدجاج في حال الرغبة بتربية الدجاج لأهداف تجارية مثل أوسترالورب، وليغورن، والفيومي، وكامبين، ودومينيك، وبليموث روك، وغيرها في حال الرغبة في تربية الدجاج بهدف الحصول على البيض فقط.

أو اختيار الدجاج من فصائل معينة ومنها، كورنيش، وفريدوم رينجر، ودجاج جيرسي العملاق، وغيرها من الفصائل في حال الرغبة باقتناء الدجاج بهدف الحصول على اللحم.

يمكن اختيار فصائل مختلفة من الدجاج في حال الرغبة بتربية الدجاج من أجل البيض واللحم معًا ومنها؛ وايندوت، وساسكس، وبلايموث روك، ودجاج أوربنجتون، ودجاج الرود آيلند الأحمر.

تغذية الدواجن

تتغذى الدواجن على الأعلاف والحشائش، الذرة، القمح وجميع الحبوب، نوع العلف له عامل رئيسي على تربية الدواجن من حيث الطعم والوزن، فيجب مراعاة نوع الأعلاف التي يتم استخدمها.

تسويق الدواجن

يتم ذلك عن العديد من الطرق منها:
محلات الدواجن.
تجار الجملة.
أو عن طريق البيع المباشر للجمهور.


portrait-of-beautiful-girl-on-farm-with-two-newbor-2022-01-31-23-35-59-utc

تربية الدواجن
poultry-farm-selling-chicken-eggs-2022-01-27-21-28-04-utcبيض
beautiful-healthy-rooster-concept-bird-farm-2021-09-04-06-43-58-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022