leftlogo

مصر الثانية عالميًا في الإنتاج

كيف تُنشئ مشروع الطماطم المجففة؟.. خطوات بسيطة وتسويق مضمون

A A A
طماطم مجففة
الطماطم المجففة

يعد تجفيف الطماطم، من الصناعات الغذائية التي أصبحت رائجة خلال تلك الفترة، بعد أن أصبح العديد من الطهاة يعتمدون عليها في وصفاتهم، كما أنها يمكن تظل لفترة أطول من الطماطم العادية أو الصلصة دون أن تفسد، ولذلك فقد تزايد الاهتمام بمشروعات تجفيف الطماطم في عدد من دول العالم، والتي كان من بين أبرزها مصر، التي تحتل المركز الثاني بعد إيطاليا بين أعلى منتجي الطماطم المجففة عالميًا.

 

ويتركز تصنيع الطماطم المجففة بشكل كبير في مصر بمركز ومدينة إسنا بمحافظة الأقصر، التي يأتي أغلب الإنتاج منها، وتحتل الصين المركز الثالث والهند رابعًا، بين الأعلى إنتاجًا، وتُصدر مصر بما قيمته 36 مليون جنيه سنويًا، ويتم إنتاج واحد كيلوجرام من الطماطم المجففة من 10 كيلوجرام من ثمار الطماطم الطازجة.

فوائد الطماطم المجففة



الطماطم المجففة

وتعتبر الطماطم المجففة من المنتجات ذات العديد من الفوائد الاقتصادية سواء على مستوى المزارع أو المستثمر أو اقتصاد الدولة بشكل عام، فحيث أن زيادة الصادرات إلى الدول الأوروبية يعد مصدر هام من مصادر العملة الأجنبية ويحسن من الأداء الاقتصادي العام.

وبالنسبة للمزارعين، فإن أرباحهم من المحاصيل المجففة تكون أعلى من الأرباح التي يحققونها من المحاصيل الطازجة التي تتلف سريعًا، بخلاف تجفيفها الذي يقلل نسبة المهدر منها.


أما بالنسبة للمستثمر، فإن تصدير المحاصيل الزراعية المجففة يضمن لها معدل أرباح مرتفع للغاية ويساهم في تطوير الصناعة بشكل عام.


وبالنسبة للفائدة الاجتماعية، فإن تأسيس مثل تلك المشروعات يساهم في تخفيض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة والأقل من متوسطة.

مراحل تصنيع الطماطم المجففة


الطماطم في إحدى مراحل التجفيف


يتطلب تصنيع الطماطم المجففة الآتي:

 


1- محصول الطماطم الطازجة المعد للتجفيف.
2- صواني حديدية كبيرة أو طاولات خشبية لوضع الطماطم عليها لتجفيفها.
3- مواد كيميائية مصرح باستخدامها في غسل الطماطم والتجفيف، مثل محلول صوديوم ميتابيسلفيت، حمض الاسكوربيك، زيت البرافين، ملح الطعام وغيرها.
4- كراتين ومعدات تعبئة وعبوات تغليف.

تجفيف الطماطم يعد أحد المشروعات المربحة


الطماطم المجففة

يفضل ألا تقل مساحة المصنع في البداية عن 300 متر مربع، وإذا كنت لا تملك رأس المال الكافي لشراء أرض بهذه المساحة لإقامة المصنع عليها، فيمكنك تأجيرها لفترة مناسبة، على ألا تقل مدة الإيجار عن عام كامل، ويجب أن يتم تقسيم تلك المساحة إلى ثلاث أجزاء تتضمن الغسيل والتجفيف والتغليف.

 

وتتضمن مراحل الإنتاج ما يلي:


1- خط إنتاج تجفيف الطماطم بطريقة اللفائف، حيث يتم اختيار ثمار الطماطم الطازجة التي لا يوجد بها عيوب أو أجزاء تالفة.

2- غسل الطماطم جيدًا ثم قطع الأجزاء الخضراء بها.
3- وضع الطماطم في العصارات لتصفية السوائل منها.


4- يوضع عصير الطماطم على النار ليغلي على درجة حرارة مرتفعة مع التقليب المستمر ثم خفض النار تدريجيا حتى يصبح العصير لزجاً مركزاً.


5- يضاف إلى عصير الطماطم المركز ملح الطعام بنسبة 2%، كما يضاف نسبة 1% من حمض الأسكوربيك.


6- تدهن الصواني الحديدية بزيت البرافين ثم يوضع بها عصير الطماطم وتترك في الشمس حتى تجف ثم يتم تعبئتها في أكياس مصنعة من البولي إيثيلين.

 

وهناك طريقة أخرى لتجفيف الطماطم تتضمن تقطيعها إلى نصفين وتركها في الشمس حتى تتخلص من السوائل الموجودة بها، ثم يتم تعبئتها وبيعها جافة على حالها، أو طحنها وبيعها كمسحوق طماطم، وتحتاج هذه الطريقة إلى مساحة كبيرة معرضة للشمس الساطعة، ويتم تطبيقها في عمليات التصنيع بصعيد مصر.

العملاء المستهدفون


أصبحت الطماطم المجففة رائجة في محلات السوبر ماركت الكبيرة "الهايبر ماركت" والفنادق الكبرى والقرى السياحية والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تحتاج إلى المواد الغذائية بكميات كبيرة، لتخزينها دون الخوف من تلفها، وذلك بالإضافة إلى ارتفاع فرص تصديرها إلى الأسواق الأوروبية، مع تزايد الاعتماد عليها في الطهي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022