leftlogo

كيف ساهم «تجمع الميركسور» في تعزيز الصادرات المصرية لـ أمريكا اللاتينية؟

A A A
زراعة
زراعة

قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، إن دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور في أمريكا اللاتينية ساهم بصورة كبيرة في زيادة الصادرات المصرية للبرازيل خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأضافت جامع أن هناك مساع جادة لجذب رجال الأعمال البرازيليين للاستثمار في القطاع الزراعي المصري ونقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات البرازيلية للسوق المصري.

ولفتت الوزيرة خلال كلمتها في منتدى الأعمال المصري البرازيلي والتي ألقاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الإقتصادية، إن واردات مصر من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة من البرازيل تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، بينما تصدر مصر من نفس المنتجات بنحو 37.4 مليون دولار فقط، وجذب المستثمرين البرازيليين في هذا القطاع يحد من هذه الفجوة الكبيرة.

الصادرات المصرية للبرازيل

وقال ماركوس مونتيس وزير الزراعة والثروة الحيوانية والإمداد في البرازيل، إنه يسعى لإزالة العقبات التي قد تعيق العلاقات التجارية بين المشتركة ، وتيسير حركة التجارة بين البلدين خاصة أن الحكومة في البرازيل تعمل علي دعم فرص التقارب بين البلدين.

أضاف أن الأسواق البرازيلية تستورد كميات متزايدة من الموالح والزيتون والعنب المصري، بالإضافة إلى الأسمدة المصرية وغيرها من المنتجات .

وبحسب مونتيس فإن مصر مصدرا مهما للأسمدة والبرازيل مستهلك لها، كما أن البرازيل لديها محفظة منتجات عالية الجودة يحتاجها السوق المصري.

وقال السفير أنطونيو باتريوتا سفير دولة البرازيل بالقاهرة، إن مصر تستورد الأغذية والبرازيل مستورد للأسمدة، و تعتمد اقتصاديا على بعضها البعض من أجل الأمن الغذائي وزيادة الدخل، وتستحوذ الأسمدة علي أكثر من نصف إجمالي صادرات مصر إلى البرازيل، وهي ضرورية لقطاعنا الزراعي.


تسهيل حركة التجارة

وفي السياق ذاته أكد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية علي أن الاتحاد يعمل علي تسهيل التجارة بين مصر وكافة دول العالم بما يتوافق مع استراتيجية الدولة للنهوض بالصادرات المصرية.

وقال تامر منصور الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية، تم عقد جلستين مغلقتين علي هامش المنتدي الأولى جمعت وزير الزراعة البرازيلي ووفد من رجال الأعمال، مع مصدري الأسمدة المصريين لبحث فرص زيادة صادرات مصر من الأسمدة للبرازيل.

وأضاف أن الجلسة الثانية جمعت الوزير وكبار مصدري اللحوم البرازيليين مع المستوردين المصريين للوقوف علي التحديات التي تعيق حركة التجارة، والعمل علي حلها خلال الفترة المقبلة.

زراعة 2

زراعة


زراعة 3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022