leftlogo

كيف ناقش فوود أفريكا «دور الابتكار الزراعي فى زيادة الصادرات الزراعية"؟

A A A
جانب من الندوة
جانب من ندوة الابتكار الزراعي
في ختام فعاليات معرض فوود افريكا في دورته السابعة تم تنظيم جلسة نقاشية تحت عنوان "مشروع الابتكار الزراعي ( الوكالة الألمانية للتنمية) ودوره فى زيادة الصادرات الزراعية مع التركيز على قطاع النباتات الطبية والعطرية والفلفل والثوم والبصل.

أدارت الجلسة لمياء المليجي استشاري تطوير الأعمال والتسويق مشروع الابتكار الزراعي AIP وشارك في الجلسة  ميريم فرناندو مدير مشروع الابتكار الزراعي، وهبه سهيل مدير قطاع المعارض بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، وهاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وريهام غازي مدير ادارة التدريب وتطوير الاعمال بغرفة الصناعات الغذائية وتيسير حراز المدير التنفيذي لمجموعة حراز و مايكل شتايدل مستشار اول الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في بنك الاستثمار الأوروبي ( EIB ) لوكسمبورج، إلى جانب حضور عدد كبير من المتخصصين والخبراء. 


وأكدت لمياء المليجي استشاري تطوير الاعمال والتسويق مشروع الابتكار الزراعي AIP أن مشروع الابتكار الزراعي يعمل مع مجموعة واسعة من الشركات فى القطاعين العام والخاص، ويستهدف المشروع عدد من الحاصلات الطبية والعطرية ذات القيمة  العالية. 


وأشارت إلى أن الابتكار الزراعي يهدف لدعم صغار المزارعين و المنتجين واصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال رفع الكفاءات و الاستفادة من المنتجات بطريقة صحيحة وخالية من العيوب . 


وأكدت هبه سهيل مدير قطاع المعارض بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية ان المجلس التصديري يتولى مساعدة الشركات لزيادة الصادرات المصرية وفتح اسواق جديدة ومعاونة الشركات في اختيار اسواق مناسبة. 


وأوضحت ريهام غازي مدير إدارة التدريب وتطوير الأعمال بغرفة الصناعات الغذائية أن النباتات الطبية والعطرية تتميز بجودة عالية في محافظات  بني سويف والمنيا وأسيوط والفيوم، مشيرة إلى أنه تم عمل وحدة للتجميع في 3 محافظات لتجميع واستخلاص منتجات النباتات الطبية والعطرية من خلال برنامج تدريبي متكامل يغطى مختلف نقاط التطوير للحصول علي منتج متميز .


وأوضح تيسير حراز ، المدير التنفيذي لمجموعة حراز أن إنتاج النباتات الطبية والعطرية يبدأ من خلال المزارع ويحتاج  لتوعية للوصول إلى منتج ذو جودة عالية ويعود بالنفع علي المزارع من خلال زيادة العائد المادي. 


وأشار حراز أن الابتكار الزراعي يستهدف  المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من خلال تبنى أفكار الابتكار الزراعى وتطبيقها خلال مراحل الإنتاج والحصاد وما بعد الحصاد مع التركيز على استكشاف الفرص المتاحة فى الأسواق المحلية وأسواق التصدير.


وقال هاني حسين المدير التنفيذي لللمجاس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن استراتيجية العمل بالمجلس تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية للحاصلات المصرية من خلال تقديم خدمات التسويق والتصدير من خلال ربط المزارعين بمصادر التسويق لتحقيق الربح لهم والمساهمة فى حل المشاكل التي تواجه المزارعين .


ولفت أنه تم عمل إدارة للتدريب والدعم الفني من خلال تقديم التقنيات الحديثة للمزارعين للعمل على زيادة الإنتاجية في القطاع الزراعي، مع تقديم خدمات التطوير المؤسسي والذى يتم من خلال اختيار مجموعة من المدربين المتميزين فنياً لضمان تحقيق الاستدامة والتنمية .
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022