leftlogo

لأصحاب المشروعات الجديدة.. تعرف على خطوات تسجيل العلامة التجارية؟

A A A
a-builder-tiler-working-in-a-bathroom-marking-a-2022-03-04-02-16-38-utc
خطوات تسجيل العلامة التجارية

يسعى الراغبين في تأسيس شركة جديدة لاتباع العديد من الخطوات، أولها تسجيل العلامة التجارية، كونها التي تميز منتج عن منتج أخر، وتجعل أصحاب المشروعات المختلفة في تنافس مستمر.
والعلامة التجارية كل ما يميز منتجًا سواء كانت سلعة أو خدمة عن غيرها وتشمل على وجه الخصوص الأسماء التي تتخذ شكلًا مميزًا ومجموعة من الألوان بشكل خاص ومميز.

ويتطلب تسجيل العلامات التجارية في مصر عدة خطوات نستعرضها خلال التالي:

-إيداع طلب التسجيل، عن طريق تقديم طلب بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، عبر توفير (صور العلامة التجارية – رخصة المؤسسة – طلب التسجيل).
- فحص العلامة فنيًا من المختص، هي ثاني خطوات إجراءات تسجيل العلامة التجارية، وفيها يتم تشكيل لجنة من الوزارة من أجل فحص طلب تسجيل العلامة ومعرفة إن كانت مشابهة علامات تجارية أخرى أم لا.
- نشر العلامة التجارية، وهي المرحلة الثالثة وتعد الأهم في تلك المراحل، حيث يتم خلالها نشر ماركة تجارية أو أكثر على الجمهور لاستقبال طلب الاعتراض على تسجيل العلامة سواء كانت مشابهة لعلامة موجودة بالفعل أو منافية لحقوق الملكية، وتتم معاملة نشر علامة تجارية قبل التسجيل على الجمهور من خلال جرائد العلامات التجارية.
- منح شهادة العلامة التجارية، بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة لتسجيل علامة المنتج التجارية، وبعد فحص الماركة التجارية المقدمة والتأكد من عدم تناقضها مع علامة تجارية، وأن معاملة نشر علامة المنتج لم يسفر عنها أي انتهاك مثبت في تسجيل علامات تجارية سابقة يتم منح شهادة تسجيل علامة المنتج المراد تسجيله.


مستندات تسجيل العلامة التجارية

- 5 صور من تلك العلامة لمصلحة السجل التجاري بوزارة التموين والتجارة الداخلية.
- رخصة الشركة أو الجهة أو المؤسسة التي ستقوم بتقديم المنتج أو الخدمة المرادة.
- ملئ نموذج أعدته وزارة التموين والتجارة الداخلية لتسجيل ماركة تجارية لاستيفاء فحص العلامة التجارية المطلوبة.
cabinetmaker-marking-piece-of-wood-with-compass-2022-08-04-00-41-05-utcballoons-over-rocks-of-cappadocia-in-early-morning-2021-08-27-09-43-39-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022