leftlogo

لأول مرة.. مصر تزرع الأرز البسمتي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير ملايين الدولارات

A A A
basmati rice
مصر تزرع الارز البسمتي لتحقيق الاكتفاء الذاتي
أكد مسؤول في هيئة البحوث الزراعية أن الوزارة نجحت في تطوير أصناف جديدة من تقاوي الأرز البسمتي، وهي جيزة بسمتي 201 و11، بهدف زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأشار المصدر إلى أن هذه الأصناف تتمتع بخصائص مميزة تجعلها مناسبة لزراعتها في البيئة المصرية، مما يعزز الفرصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأرز البسمتي.

وأضاف ان الأرز البسمتي مستهلك للمياه مثل الأرز الأبيض تمامًا، لكن سعره مرتفع وعليه اقبال كبير من قبل المصريين، ولذلك تتوجه مصر لزراعته خلال الموسم المقبل.

مصر الأفضل في زراعة محصول الارز

فيما اوضح المصدر إلى أن مصر من أفضل الدول على مستوى العالم في زراعة محصول الأرز، إذ يعطي الفدان الواحد من الأرز الأبيض إنتاجية تقارب الـ 5 أطنان، ومن المتوقع أن تصل إنتاجية الأرز البسمتي إلى 4 ونصف طن للفدان، عكس الهند الرائدة في زراعة البسمتي لكن بإنتاجية لا تتجاوز الـ2.5 طن للفدان.

الدولة تقرر زراعة الأرز البسمتي لتخفيف الأعباء

من جهته، صرح نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن الدولة بصدد زراعة الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة الموسم المقبل، وذلك للتخفيف من حجم استيراده من الخارج، لافتا إلى أن مصر تستورد سنويًا ما يقارب الـ 150 ألف طن بملايين الدولارات، وهذا عبء على الدولة، وعليه بادرت وزارة الزراعة بطرح فكرة زراعته الموسم المقبل.

المحافظات التي سيزرع بها الأرز البسمتي

وتابع أبو صدام، في تصريحات صحفية، أن الأرز البسمتي الأصفر سيتم زراعته بمساحة 50 ألف فدان في 9 محافظات منها كفر الشيخ، والدقهلية والبحيرة، والفيوم، والوادي الجديد، ومن المتوقع أن ينتج الفدان الواحد 4 ونصف طن أرز.

الفلاحون يرحبون بالفكرة

أكد نقيب الفلاحين، إلى أن هناك مزارعين مرحبين بفكرة زراعة الأرز البسمتي ويدعوا لتوفير التقاوي، خاصةً أن سعر بيع الأرز البسمتي سيكون مرتفعا مقارنة بالأبيض، وهو ما يسعى دائما إليه الفلاح، وهو تحقيق هامش ربح من خلال زراعة أرضه.

حجم مساحة الأرز

وقد كشفت وزارة الري، أن المساحة التي سيتم زراعتها من الأرز الأبيض الموسم المقبل، تُقدر بـ 724 ألف فدان، في 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه، مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022