leftlogo

«لبانة» عمرها 10 آلاف سنة تكشف النقاب عن أسرار الطعام في العصر الحجري

A A A
لبانة
«لبانة» عمرها 10 آلاف سنة تكشف أسرار الطعام في العصر الحجري
قبل حوالي عشرة آلاف عام، كانت مادة "الراتينج" المعروفة اليوم بـ "العلكة أو اللبانة"، تستخدم في فحص "الحمض النووي" لكشف نمط الحياة الغذائي للأفراد الذين عاشوا في فترات ما قبل التاريخ خلال العصر الحجري.

"تحليل الحمض النووي" في العلكة يفتح نوافذ على نمط التغذية في الماضي

من خلال تحليل الحمض النووي المتواجد في "العلكة أو اللبانة"، نجح باحثون في قسم التكنولوجيا الحيوية في جامعة مرسين التركية في استنتاج النظام الغذائي، الذي اعتمده الأفراد في تلك الحقبة الزمنية.

كانت هذه الاستنتاجات مصدر للباحثين، حيث تم الكشف عن أنواع الطعام والأمراض التي كانت موجودة في تلك الفترة من التاريخ، مثل "التهاب اللثة".

لحم الغزلان وسمك السلمون في قائمة الطعام

وأظهرت دراسة نشرت في صفيحة «nature» العلمية، عن أنواع الطعام التي يتغذى عليها الأفراد في العصور القديمة، وذلك عبر تحليل الحمض النووي في "العلكة"، والتي شملت "لحم الغزلان"، و"سمك السلمون"، و"البندق".

ووفقًا للفريق البحثي، فقد تم الكشف عن موقع "هوسبي كليف"، الذي يقع على جزيرة أوروست"، قبل 30 عامًا. وقد تم اكتشاف مادة صمغية ممضوغة، فضلاً عن بقايا أدوات حجرية تشير إلى أنها تعود إلى فترات زمنية من العصر الحجري الوسيط، حيث بسبب تلك الاكتشافات تم إجراء الدراسة.

في الفترة التي تعود إلى 9700 سنة مضت على الساحل الغربي للدول الإسكندنافية، كانت هناك مجموعة حياة تضم صيادين وجامعي ثمار، حيث اتضح من الدراسة أن هؤلاء الأفراد كانوا يعتمدون على الغزلان وسمك السلمون  والبندق في نظامهم الغذائي.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022