leftlogo

لدعم الاحتياطي الأجنبي وزيادة الصادرات.. بعثات تجارية للدول العربية

A A A
حاويات ميرسك
صادرات مصر الغذائية

يسعي المجلس التصديري للصناعات الغذائية للتواجد داخل الأسواق العربية والعالمية خلال المرحلة المقبلة، لزيادة الصادرات المصرية الغذائية، عبر البعثات التجارية، لدعم الاحتياطي الأجنبي، وذلك في إطار الخطة المستهدفة لزيادة الصادرات المصرية لنحو 100 مليار دولار.


بعثات تجارية منتظرة

يخطط المجلس التصديري للصناعات الغذائية لإرسال عدة بعثات تجارية خلال الفترة المقبلة، ومن الدول المستهدف إرسال بعثات تجارية لها "السعودية، الإمارات، العراق" وغيرها من الدول العربية الأخري، ويتم التنسيق حاليا، لإرسال تلك البعثات، لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون.
ويسعي المجلس التصديري لتحسين القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال خلق فرص العمل وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة للوصول للأسواق الإقليمية والدولية، وزيادة نوعية الوظائف من خلال تحسين ظروف العمل وتعزيز أفضل الممارسات الإدارية للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة، عبر التدريب لزيادة الاستفادة من تبادل الشركات المشاركة مع الخبراء والشركات، بالإضافة إلي إمكانية الانضمام إلي شبكة قوية مع الشركات المحلية، بما يترتب عليه من زيادة في الصادرات المصرية إلى السوق العربية.


حجم صادرات النصف الأول من 2022

بلغ إجمالي قيمة صادرات الصناعات الغذائية في النصف الأول من عام 2022 حوالي 2169 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 2.4%، بقيمة 51 مليون دولار مقارنة بصادرات الفترة نفسها من عام 2021 والتي كانت قد بلغت حوالي 2118 مليون دولار.


الدول المستورة

تربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال النصف الأول من عام 2022 بقيمة 1086 مليون دولار تمثل 50% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة تراجع بلغت 3% وقيمة تراجع بلغت 31 مليون دولار.
- احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول بقيمة صادرات 198 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 25%.
- سجلت صادرات مصر الغذائية لفلسطين ما قيمته 98 مليون دولار، ونسبة زيادة 55%.
 - بلغت صادرات ليبيا 95 مليون دولار ونسبة تراجع 11%.
- سجلت صادرات مصر إلى السودان قيمة 94 مليون دولار ونسبة تراجع 7%.
 - بلغت صادرات الأردن بقيمة 91 مليون دولار محققة نسبة زيادة 2%.
ويستهدف المجلس التصديري للصناعات الغذائية زيادة الصادرات الغذائية خلال العام الجاري، وزيادتها عبر فتح أسواق جديدة، وزيادة الصادرات بالأسواق الموجودة عبر إيفاد البعثات التجارية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022